| كرات الثلج تغطي أراضي السعودية بسبب السحب الرعدية.. هل تصل إلى مصر؟

حبات برد كبيرة الحكم تساقطت على منطقة شمال غربي أبها بالسعودية، وثقت لحظات سقوطها من خلال مقاطع الفيديو التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساقطت أيضًا على ملعب كرة قدم في هذه المنطقة من مرتفعات عسير، ما تسبب في تغطية الأرض باللون الأبيض. 

تساقط حبات البرد أمر طبيعي 

تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ تساقط حبات البرد ليس ظاهرة، إنما أمر طبيعي يحدث مع تكوّن السحب الرعدية التي تنتج عن الفارق الكبير في درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا وسطح الأرض، وأيضًا وجود الرطوبة الكافية على سطح الأرض، والتي يتم رفعها عن طريق الجبال أو منخفض جوي فتطور بشكل كبير وتتحول إلى سحب رعدية.

 

هل تصل حبات البرد إلى مصر؟

وأضافت «غانم» في حديثها لـ«» إنّ هذه السحب الرعدية تتطور نتيجة الفارق في درجات الحرارة بشكل كبير، وتكون عالية الارتفاع ما يتسبب في سقوط حبات البرد مع الأمطار، وهو ما حدث في السعودية ويحدث أحيانًا في مصر خلال فصل الشتاء، نتيجة الانخفاض في درجات الحرارة: «السحابة مبتلحقش تسيح فبتسقط على شكل حبات البرد».

حبات البرد التي تساقطت على الأراضي السعودية ليس لها أي تأثير على مصر، بحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، نتيجة الاختلاف في التوزيعات الضغطية، إذ تنخفض درجات الحرارة على قمم المرتفعات الجبلية في السعودية، وهي ظاهرة جوية طبيعية تحدث مع وجود سحب الرعدية وهو ما يؤدي إلى تساقط الكرات الثلجية.

وهذه الكرات الثلجية أو حبات البرد تستغرق بين دقيقة أو دقيقتين حتى تذوب على الأرض، وأشارت «غانم» إلى أنّه على الرغم من تساقط السيول في مناطق جنوب سيناء مثل سانت كاترين إلا أنّ الطقس يظل دافئًا ومن غير المتوقع أن نتأثر بتساقط هذه الكرات.