| كسوف جزئي للشمس خلال الشهر القادم.. ظاهرة نادرة الحدوث

يترقب العالم حدوث كسوف جزئي للشمس، وهي ظاهرة نادرة الحدوث سوف تشهدها الأرض خلال أيام قليلة من الآن، أعلن عنها مركز القبة السماوية الفلكي بموسكو، تحدث في شهر أكتوبر القادم.

كسوف جزئي للشمس في 25 أكتوبر

وأعلن البيان الصادر عن الخدمة الصحفية للمركز أن الكسوف سيكون في يوم 25 من أكتوبر المقبل، وأن سكان الأرض سيشهدون هذه الظاهرة، وستكون مرئية لكثير من السكان الذين يعيشون في المناطق الروسية، وسكان غالبية المناطق الأوربية، ومناطق من شمال شرق قارة إفريقيا، والشرق الأوسط، وأجزاء من الجزء الغربي لقارة آسيا وسكان جزر غرينلاند.

رؤية الكسوف لسكان روسيا

سيستطيع سكان روسيا في هذا اليوم ملاحظة كسوف جزئي للشمس في الفترة ما بين الساعة 12:00 إلى 16:01 بتوقيت موسكو، وخلال هذا الكسوف الجزئي سيحجب القمر هالة الشمس بنسبة 63% تقريبًا، وبالنسبة لسكان المناطق الروسية التي تطل على البحر الأسود، فإنهم سيتمكنون من رؤية هذه الظاهرة، لكن الشمس ستحجب عنهم أقل بقليل من باقي سكان روسيا.

أما سكان مدينة خانتي الروسية، والتي تقع على ضفاف نهر إيرتيش، فإنهم سيتمكنون من مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس، ولكن قرص الشمس سيظهر لهم محجوبًا بالقمر بنسبة أكبر من الشكل الذي سيظهر عليه في موسكو، وذلك أيضًا في الـ25 من أكتوبر القادم، وفي الساعة 14:00 بتوقيت موسكو، يتوقع أن يظهر لهم كسوف الشمس أكثر وضوحًا.