| كل ما تريد معرفته عن أنيميا الفول.. مرض وراثي

أنيميا الفول هو مرض وراثي ينتج عن نقص أنزيم جلوكوز 6 فوسفات دي هيدروجيناز، وهو أنزيم ضروري مسؤول عن حماية خلايا الدم الحمراء من الأكسدة والتكسير، ودائما ما تظهر أعراض هذا المرض في صورة شحوب لون الوجه، وتحول لون البول للون الداكن.

نقص أنيميا الفول

أوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«»، أن أنيميا الفول هو مرض وراثي ينتج عن نقص أنزيم جلوكوز -6- فوسفات دي هيدروجيناز، لافتا إلى أن نقص هذا الإنزيم يسبب تكسير كرات الدم الحمراء، ويعتبر من أكثر اضطرابات نقص الأنزيمات انتشارا في العالم.

«حوالي 600 مليون إنسان حول العالم مصاب بنقص الانزيم ده»، بحسب «بدران»، الذي أوضح أن هذا المرض ينتشر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وينتج عن الإفراط في تناول البقول مثل الفول والطعمية والحمص، أو نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي A والتهاب الكبد الفيروسي B وحمى التيفوئيد والالتهاب الرئوي، فضلا أن أسبابا أخرى مثل تناول الأدوية التي تعالج الملاريا، وبعض المضادات الحيوية، بما في ذلك أدوية السلفا والأسبرين.

توريث مرض أنيميا الفول

ويمكن توريث مرض أنيميا الفول؛ إذ يتم كحالة متنحية مرتبطة بالكروموزوم X، كما يعتبر الذكور أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الإنزيم لأن لديهم كروموزوم X واحد فقط، مما يزيد من احتمالات نقل الذكر للجين المعيب، بينما الإناث لديهن نسختان من كروموزوم X، مما يزيد من احتمالات نقل الأنثى لجين الإنزيم الطبيعي بدلاً من الجين المعيب.

ويمكن لمعظم الإناث أن يحملن الجين المعيب ولا يعانين من نقص الإنزيم لوجود نسخة سليمة من الإنزيم، كما قد تتأثر بعض الإناث نادرا إذا حدثت طفرة في إحدى نسخ الجين أو كليهما.

أعراض نقص أنيميا الفول

وتتمثل أعراض تكسير الدم فى أنيميا الفول في:

– شحوب لون الجلد.

– إصفرار الجلد والعينين والفم.

– لون البول يتحول إلى اللون الداكن.

– حمى.

– ضعف.

– دوخة.

– خمول.

– تضخم الطحال والكبد.

– زيادة معدل ضربات القلب.

«لا داع للقلق، فكثير من الذين يعانون من نقص إنزيم أنيميا الفول لا تظهر عليهم أي أعراض أبدًا»، بحسب «بدران»، الذي أوضح أن الوقاية من نقص أنيميا الفول يكون من خلال تجنب الإفراط في تناول الفول والحلوى التي تحتوي على الفول السوداني والمكسرات.