| كل ما تريد معرفته عن كسوف الشمس اليوم: يستمر 4 ساعات و7 دقائق

ظاهرة فلكية جديدة تشهدها الكرة الأرضية اليوم السبت، حسبما أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حيث أشار إلى كسوف كلي للشمس سيحدث اليوم السبت في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، محذرًا من النظر للشمس في مثل هذه الظواهر.

كسوف كلي للشمس في نصف الكرة الجنوبي

وأوضح «القاضي»، خلال مداخلة هاتفية أول أمس، مع أشرف شرف ابدين، في برنامج «حوار الخميس»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن الشمس ستشهد كسوفا كليا للشمس في جنوب الكرة الأرضية، وبالتحديد في القارة القطبية الجنوبية، وجزء من استراليا، والمحيط الهندي، وجزء من المحيط الهادي، وجنوب أفريقيا، مؤكدًا أن هذا الكسوف لن يٌرى في مصر ولا العربي.

وأشاد بأهمية هذه الكسوف للجهات البحثية خاصة المعهد القومي للبحوث الفلكية، نظرًا لأنهم يدققون الحسابات لرصد ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر.

الظواهر ليست مرتبطة بغضب الطبيعة

ونفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، ما يعتبره البعض بأن هذه الظواهر مرتبطة بغضب الطبيعة أو نهاية الكون، مشددًا على أن الكسوف أو الخسوف ظواهر طبيعية ولا تنتج أي مشاكل كونية.

وحذر جاد القاضي، من النظر للشمس في حال الكسوف، داعيًا المواطنين إلى مراقبة الظواهر الفلكية سواء بالنظر أو باستخدام التليسكوبات، محذرًا من النظر للسماء عند كسوف الشمس أو مرور أي جسم سماوي أمام الشمس، مشددًا على أن ذلك قد يؤدي لفقدان النظر، لافتًا لوجود أفلام مخصصة يكون وضعها على العين أثناء مشاهدة ظاهرة خسوف القمر.

سيستمر 4 ساعات فقط

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة في بيان منشور لها أن كل مراحل هذا الكسوف ستستمر 4 ساعات و07 دقائق ما بين الساعة 05:30 حتى 09:37 صباحا بتوقيت جرينتش، مشيرة أن هذا الكسوف يحدث بعيدا في القارة القطبية الجنوبية فإن عددا محدودا جدا من الناس يشمل العاملين في محطات البحوث العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية أو الطائرات سيتمكنون من مشاهدته.