| كل ما يحتاجه مشروع تجفيف الخضروات والفواكه.. استثمر فلوسك والمكسب مضمون

تجفيف الخضراوات والفواكه، من أهم المشروعات الغذائية، باعتبارها من المكونات الأساسية على المائدة المصرية، ويعتمد عليها في إعداد الأطعمة في مختلف الوجبات، لكن يجب التخطيط له بشكل جيد، من خلال دراسة جدوى للخامات والمكان والتكلفة المتوقعة، والاطلاع على رغبات الزبائن، لضمان أرباح جيدة.

يعد تجفيف الخضراوات والفاكهة من الأمور المهمة، التي تحافظ على نقص الغذاء خلال مواسم معينة، لأنه يجعل المنتج في حالته الجيدة، ويحافظ على جودته العالية، ويحقق الجوانب الشكلية والصحية المطلوبة، التي لم تكن موجودة في الطرق التقليدية للحفاظ على المنتجات، بحسب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.

أساسيات مشروع تجفيف الخضراوات والفاكهة

هناك بعض الآلات والمعدات الأساسية المطلوبة في تجفيف الخضراوات والفاكهة، وهي أحواض لغسيل المنتجات وماكينة التقطيع ومعدات معالجة بالكبرتة وسخان مياه وشمعات تسخين وصواني مثقبة وآلة تجفيف وميزان وماكينة تغليف بالبلاستيك، إضافة إلى الخامات المستخدمة، وهي الخضراوات والفاكهة ومواد التعبئة، مثل الأكياس والعبوات.

دراسة جدوى مشروع تجفيف الخضراوات والفاكهة

أوضحت دراسة السوق، أن مشروع تجفيف الفواكه والخضراوات، من أهم المشروعات التي يحتاج لها السوق المحلى في الوقت الحالي، بسبب أهمية المواد الغذائية المجففة، إذ تتسم بمقاومة كبيرة لعوامل التلف، ولمدة زمنية طويلة نسبيًا، بالإضافة إلى قلة تكلفة التجفيف، وزيادة القدرة التنافسية في هذا المجال.

تكلفة المشروع بحساب بسيط

حساب تكلفة المشروع ونسبة الربح والخسارة، تعتمد على أسعار المعدات المستخدمة، وعدد العمالة في حالة الاستعانة بأشخاص مساعدين، فضلًا عن الفواتير الشهرية للمياه، وأسعار الفواكه المتغيرة من موسم لآخر، وثلاجة للحفظ، وأكياس وعبوات بلاستيكية، فمثلًا عند إنشاء مشروع كبير للفواكه والخضراوات المجففة، مكون من 5 شركاء، فإن رأس المال يجب ألا يقل عن 120 ألف جنيه، ليتعدى صافي الأرباح، بعد خصم التكلفة 180 ألف جنيه.