| كمبيوتر «تالف» عمره 46 سنة معروض للبيع بنصف مليون دولار.. «إيه السر؟»

عرض دار مزادات شهيرة في مدينة بوسطن الأمريكية جهاز «كمبيوتر أبل A» للبيع، وهو النموذج الأولي لأول كمبيوتر تنتجة شركة «أبل» الأمريكية على الإطلاق، ويمكن بيعه بأكثر من نصف مليون دولار في المزاد.

اعتبر هذا النموذج الأولي «مفقودًا» حتى وقت قريب، إذ جرى صنعه يدويًا بواسطة المؤسس المشارك لشركة «أبل» ستيف وزنياك في 1976، وهو العام الذي تأسست فيه الشركة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الجهاز «عنصر نادر وتاريخي» وسعره آلاف الدولارات

يتكون هذا الجهاز في الأساس من لوحة دوائر كهربائية مغطاة بالرقائق والأسلاك، منقوشة بعبارة «Apple Computer A © 76»، عبارة عن نموذج أولي لـ Apple-1، أول منتج للشركة على الإطلاق، وبيع كلوحة دائرة مجمعة، ويفتقر إلى الميزات الأساسية مثل لوحة المفاتيح أو الشاشة.

هذ النموذج الأولي معروض للبيع بواسطة دار مزادات «RR Auction» في بوسطن، وتبلغ العطاءات 278005 دولارًا حتى الآن، وتنتهي في 19 أغسطس المقبل، لكن دار المزادات تتوقع سعر بيع نهائي بأكثر من 500000 دولار.

تاريخ الجهاز «النادر والتاريخي»

تقول دار المزادات الأمريكية إن العنصر تالف بسبب الضغط على الجزء العلوي الأيمن مما أدى إلى حدوث شرخ، وتضيف أن النموذج الأولي جرى فحصه والمصادقة عليه هذا العام من قبل خبير أجهزة Apple-1 الذي يعدى كوراي كوهين الذي أصدر تقريرًا من 13 صفحة حول العنصر.

في عام 1976، ابتكر جوبز ووزنياك جهاز كمبيوتر Apple-1 وقدماه في نادٍ للكمبيوتر في بالو ألتو بكاليفورنيا، وجرى طرحه Apple-1 للبيع في يوليو 1976 بسعر 666.66 دولارًا، لأن وزنياك كان يحب الأرقام المتكررة، وإجمالاً، كما جرى تصنيع 200 جهاز كمبيوتر Apple-1 فقط قبل إيقاف المنتج في العام التالي، و بيع 175 منها.