| كوكب أورانوس يصل إلى حالة التقابل خلال ساعات.. سيكون بالقرب من الأرض

وسط مجموعة من الظواهر الفلكية المزينة لسماء العربي خلال شهر نوفمبر 2021، يصل كوكب أورانوس إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض عند الساعة 11:49 مساء الخميس، بتوقيت جرينتش، وسيكون في أقرب مسافة من كوكب الأرض خلال العام وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس، وهو أفضل وقت لرصده خلال العام.

تفاصيل الظاهرة الفلكية 

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن ظاهرة تقابل كوكب أورانوس تحدث كلما مرت الأرض بين الشمس والكوكب.

والمقصود بأن كوكب أورانوس في أقرب مسافة من الأرض بحسب المعايير الفلكية فقط أنه يبعد فعلياً 2.8 مليار كيلومتر من كوكب الأرض ما يعني بأن أورانوس ما يزال بعيدا.

ونظرا لأن أورانوس في التقابل فهو سيشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، ومن بين الأمور المميزة أن القمر الذي عادة يطمس الأضواء الخافتة في السماء لن يكون موجودا ما يعني بأنها فرصة مثالية لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء.

يعرف أنه عندما يكون أحد الكواكب في التقابل يكون في قمة لمعانه وأفضل أحواله ولكن بالنسبة لأورانوس سيكون لمعانه الظاهري «+5.7» لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجردة وسيبلغ قطره 3.8 ثانية قوسية فقط، لكن هذا يكفي لرؤيته على شكل كرة ضبابية صغيرة من خلال التلسكوبات عالية القوة بل وحتى من خلال التلسكوبات الصغيرة جيدة الصنع.

ولمحاولة رؤية كوكب أورانوس بالعين المجردة يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن التلوث الضوئي للمدن، ولكن يمكن رؤيته بسهولة من خلال المنظار كنقطة ضوئية خافته بشرط أن يعرف الراصد تحديد موقعه باستخدام أحد التطبيقات.