| كوكب الأرض يصل لأقرب مستوى من الشمس في غضون دقائق.. ظاهرة الحضيض

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة على صفحتها الرسمية بـ«الفيس بوك»، وصول الكرة الأرضية إلى أقرب مسافة من الشمس، بعد قليل، فيما يُعرف بظاهرة «الحضيض»، تزامنًا مع فصل الشتاء.

وبحسب بيان الجمعية الفلكية، فإنّ الأرض ستصل اليوم إلى الحضيض وتحديدًا في تمام الساعة 8:52 دقيقة صباحًا بما يوافق الساعة 9:52 بتوقيت المملكة العربية السعودية، إذ أنّ مدار الكوكب حول الشمس بيضاوي الشكل وليس دائريًا، ولذلك فإنّ المسافة بين الكرة الأرضية والشمس تتغير على مدار عام.

الأرض تقترب من الحضيض خلال دقائق 

وعند الحضيض ستكون الأرض على مسافة 147,105,052 مليون كيلومتر الشمس، أي أقرب بنحو 5 ملايين كيلومتر إلى الشمس، مقارنًة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن عندما ستصل إلى ما يعرف باسم «الأوج»، وهو أبعد مسافة من الشمس، وذلك في الرابع من يوليو المقبل، وستكون الأرض حينها على مسافة 152,098,455 كيلو متر من الشمس.

تأثير قُرب وبُعد الأرض عن الشمس على الفصول الأربعة

وشرحت الجمعية الفلكية، أنّ فرق المسافة ليس كبيراً بين الحضيض في يناير والأوج في يوليو، ولكن هذا الاختلاف في المسافة يعني أن قرص الشمس سيبدو ظاهريا الآن أكبر قليلاً من المعتاد، وأكثر إشراقًا بنسبة 7٪ ، ولن ينتج عن ذلك ذوبان الثلج في النصف الشمالي، لأن الفصول الأربعة تحدث في الأصل بسبب ميل محور دوران الأرض وليس قربها أو بعدها عن الشمس.

وخلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالي مائل بعيداً عن الشمس في حين أنه خلال الصيف يكون مائل باتجاه الشمس، وعلى الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض ليس المسؤول عن حدوث الفصول إلا أنّ ذلك يؤثر على طول تلك الفصول، فعندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع في مدارها إذ تندفع بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.