| كوكب عطارد في السماء يوم الأحد: يمكن رؤيته مع بداية الفجر

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن كوكب عطارد سيظهر يوم الأحد المقبل 4 يوليو بجانب الشمس، ويمكن رؤيته في السماء، وهي فرصة لرصد الكوكب فوق الأفق الشرقي وذلك قبل الفجر بفترة ربما تصل إلى ساعة تقريبًا.

ووفقًا للمهندس ماجد أبو زهرة، مدير الجمعية الفلكية بجدة، فيمكن لرصد كوكب عطارد أن يكون الأفق مكشوفا بالكامل وينظر الفرد باتجاه موقع شروق الشمس، حيث سيظهر عطارد كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان إلى أعلى يمين موقع شروق الشمس.

المنظار الثنائي.. رؤية عطارد أوضح

كما أضاف أنه لرؤية عطارد بشكل واضح أكثر، قد تحتاج إلى استخدام المنظار الثنائي العينية، وذلك في حال كانت السماء ليست صافية بالقرب من الأفق، وبها الكثير من السحب.

ويعد كوكب عطارد أقرب كوكب إلى الشمس ومداره يقع بين الأرض والشمس، وبذلك فهو  يقع بالقرب من الشمس في الأساس، ولكن صباح الأحد سيكون الكوكب بزاوية 21.6 درجة غرب الشمس، بحسب الجمعية الفلكية بجدة.

ويُعد أفضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه، فأقصى استطالة عظمى هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي والأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي.

نجم عملاق على بُعد مسافة من كوكب الأرض

يذكر أن علماء الفلك رصدوا مؤخرًا نجمًا عملاقًا يقع على بُعد 25 ألف سنة ضوئية عن كوكب الأرض، ويعادل حجمه 100 ضعف حجم الشمس.

وهذا النجم العملاق بقى خافتًا بنسبة 97% لمئات الأيام، إلا أنه عاد ببطء لسطوعه السابق، وفقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز عربية».

واعتقد العلماء أن رصد هذا النجم العملاق سيساعدهم على فهم طبيعة وسلوك «النجوم الوامضة»، هذا إلى جانب معرفة خصائصها، وكيفية تطويرها ومصيرها النهائي، ومدى تأثير ذلك على الأرض.