| كوكب عملاق يقابل الشمس الليلة في ظاهرة تشاهد بالعين المجردة

فرصة مميزة تنتظر عشاق مراقبة الكواكب الظواهر الفلكية الليلة، إذ تشهد سماء مصر و العربي تقابل كوكب المشتري مع الشمس، وسيكون الكوكب العملاق في أفضل وضع له بالنسبة للأرض. 

وبحسب ما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، كوكب المشترى سيكون مضاء بالكامل، وسيظل مرئيًا طوال الليل وإلى شروق شمس غدًا الجمعة، كما سيكون القمر الأحدب موجودًا بالسماء أيضا. 

الظاهرة الفلكية مشاهدة بالعين المجردة

و أوضحت الجمعية الفلكية، أن كوكب الأرض سيقع بين كوكب المشترى والشمس خلال الظاهرة الفلكية الليلة، إذ سيشرق كوكب المشتري عند غروب الشمس ويرصد كنقطة بيضاء ساطعة للعين المجردة بالأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل، وعند منتصف الليل يرصد باتجاه الأفق الجنوبي، وفي الفجر سيشاهد منخفضًا باتجاه الأفق الجنوبي الغربي. 

وسيكون كوكب المشترى على مسافة 600,4 مليون كيلومتر، أو 33.3 دقيقة ضوئية من الأرض، وسيتألق عند أقصى لمعان له (-2.88)، وستكون فرصة عظيمة لهواة الفلك لرؤيته وأقماره الأربعة «غانميد، يوروبا، كاليستو، ايوا».

أقرب مسافة للمشترى من كوكب الأرض في الثامنة صباحًا 

وبعد ساعات سيصل المشترى إلى نقطة التقابل عند حوالي الساعة 03:00 صباح الجمعة بتوقيت السعودية أي 12:00 منتصف الليل بتوقيت جرينتش، وبعد خمس ساعات فقط سيكون في أقرب مسافة من الأرض عند حوالي الساعة 8 صباحًا بتوقيت السعودية. 

الظاهرة الفلكية تحدث مرة كل 13 شهر 

وتحدث ظاهرة تقابل المشتري مع الشمس كل 13 شهرًا تقريبًا، وهو الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس، ولذلك يحدث تقابل الكوكب متأخراً بشهر تقريبًا من كل عام.

ويعرف كوكب المشتري بكونه غازيًا، َيباغ حجم كتلته نحو ضعفين ونصف عن جميع الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.