| كوليهات وخواتم ذهب عيار 9 و12 و14.. هدية للمقبلين على الزواج بمحلات الصاغة

ما تزال أسعار الذهب، تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض، إلا أنّها سجّلت انخفاضًا في تعاملات اليوم الثلاثاء، في محال الصاغة، بعد حالة استقرار على مدار اليومين الماضيين، ما يجعل الفرصة سانحة لراغبي اقتناء المشغولات الذهبية على التداول والشراء، بعد عزوف البعض عن الشراء في أوقات ارتفاع سعر المعدن الأصفر، متأثرًا بحالة الاقتصاد العالمي.

أعيرة 9 و12 و14 معتمدة من «دمغ المصوغات»

اعتاد المواطنون على شراء الذهب عيار 21، وكذلك الذهب البندقي المصنوع من عيار 24، خاصة في الأقاليم وجنوب مصر، في خين يعتبر عيار 18 المفضل للطبقة الراقية، فيما لا يزال عيار 14 و12 و9 الأقل تداولًا في مصر.

يقول نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، إنّ أعيرة الذهب 9 و12 و14 معتمدة من مصلحة الدمغ والموازين، مثلها مثل أعيرة 18 و21 و24، إلا أنّ الشعب المصري، خاصة محافظات الوجه القبلي والبحري يميلون إلى شراء الذهب عيار 21، والعزوف عن الأعيرة الأقل، خاصة عند شراء «الشبكة»، على الرغم من كونها معتمدة، وهو ما يجعل تداولها في محال الصاغة قليل جدًا.

ويضيف «نجيب» في حديثه لـ«»، أنّ محال الصاغة أحيانًا ما تتداول الذهب عيار 14، لكن قليلًا ما يجد المستهلك عيار 12 أو 9، ويكون أغلب التداول على عيارات 21 و18، ويقل الإقبال على عيار 14، خاصة أنّ المستهلك يجد في عيار 21 ملاذه الآمن، كونه أغنى عيار بالذهب، أما في محافظات مثل: القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية، يقبلون على الذهب عيار 18.

ويوضح سكرتير عام شعبة الذهب، إنّ أعيرة 9 و12 و14 تخلو من أي عيوب، وتعتبر من الذهب الجيد للتداول، إلا أنّ مصنعيته تكون عالية، بسبب صعوبة تشكيله، فكلما قل عيار الذهب زادت المصنعية، لأنّ العلاقة بينهما عكسية: «المصنعية بتزيد لما العيار بيقل، عشان بيحتاج شغل أكتر في التشكيل»، مشيرًا إلى أنّ نسبة الذهب فيه تكون أقل، إذ كلما ارتفع العيار، ازدادت أسهم الذهب به.

طرح موديلات خفيفة بمحلات الصاغة

يشير «نجيب»، إلى أن سعر جرام الذهب عيار 21، وصل إلى نحو 1550 جنيهًا في تعاملات اليوم، فيما وصل عيار 18 إلى نحو 1300 جنيه، ودائمًا ما يقل عيار 14 عن عيار 21 حوالي 300 أو 400 جنيه، كاشفا أنّ الشعبة اتجهت إلى خفض موديلات الذهب المعروضة بالأسواق، بعد ارتفاع سعره: «إحنا خففنا الموديلات خاصة في عيار 18، يعني اللي كان بياخد دبلة 4 جرام، ممكن ياخدها 2 أو 3 جرام بنفس الخامة والمتانة والشكل وبتكون متماسكة».

وبختتم سكرتير عام شعبة الذهب، حديثه بالإشارة إلى طرح بعض الكوليهات الخفيفة، بالإضافة إلى الخواتم والحلقان حتى تصبح في متناول المستهلك: «طرحنا أطقم من عيار 14، لكن طبعًا الإقبال عليها ضعيف».