| «كيرلس» يحول أعواد الكبريت إلى مجسمات وأشكال فنية.. «شغلانة محتاجة صبر»

لا تستخدم أعواد الكبريت سوى لهدف واحد فقط، وهي إشعال النيران، لكن كيرلس فهمي، استطاع تغيير استخدام أعواد الثقاب تمامًا، وتحويلها إلى أدوات يمكن من خلالها تصميم وإنتاج أشكال فنية جمالية، يستخدم فيها الأعواد فقط، لتخرج قطعة تثير الأعين.

صمم «كيرلس» برج إيفل ومركب قراصنة باستخدام أعواد الثقاب، وآخر الأشكال التي صممها هي لطائر الطاووس، وبدأت الفكرة تخطر على باله منذ عام واحد تقريبًا، رغم حبه وعشقه للمجسمات منذ سنوات طويلة مضت، إلا أن التصميم باستخدام أعواد الكبريت كان بعد رؤيته لفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يدرس «كيرلس» بكلية الفنون الجميلة قسم العمارة الفرقة الثالثة جامعة المنيا‏، يحكي لـ«»: «من زمان وأنا بحب أشوف الخامات والمجسمات المختلفة، شوفت بالصدفة شخص بره مصر بيعمل مجسمات باستخدام أعواد الكبريت، وحبيت أعمل حاجة زي كده».

ردود فعل إيجابية بعد تصميم ونشر أول مجسم

بدأ بتصميم برج إيفل على ارتفاع 60 سم، وبعد نشره على صفحته الشخصية على «فيس بوك» فوجئ برد فعل إيجابي: «الناس كلها عجبتها المجسم وكان رد فعل متوقعتوش أبدًا، فده حمسني أكتر وبدأت أشتغل في مجسمات أعواد الكبريت».

مكونات مجسماته.. أعواد الكبريت فقط

يستخدم في تصميم المجسمات والأشكال الفنية أعواد الكبريت فقط، ويساعده في مهام عمله أقلام وفرشة وقصافة والمادة اللاصقة، وخلال عام كامل من عمله، استطاع إنجاز 3 أشكال فنية: «تصميم وتنفيذ المجسمات بتاخد وقت كبير، بقالي سنة عملت فيها 3 مجسمات، دي حاجة كيبرة بما إني مبتدئ وقدرت أوصل للمستوى كويس».

4500 عود كبريت

تأخذ القطعة من «كيرلس» من 15 إلى 20 يومًا، وتختلف عدد الأيام باختلاف عدد ساعات العمل اليومي، ويختلف أيضًا ياختلاف حجم وطول المجسم وعرضه وعدد أعواد الكبريت: «صممت برج إيفل باستخدام 1200 عود كبريت وأخدت فيه 20 يوم بمعدل 3 ساعات يويمًا، ومجسم الطاووس استخدمت 4500 عود كبريت، وفترة شغل 15 يوم، وكنت باخد في اليوم 6 ساعات».

حلم «كيرلس»

يحلم ابن محافظة المنيا بتجميع كل أعماله الفنية في معرض خاص به، يرى منتجاته وأشكاله جميع الزوار من أنحاء العالم: «لما يكون ليا عدد كبير من المجسمات، حلمي إني يكون ليا معرض كبير الناس كلها تتفرج على شغلي».