| كيف أصبحت مصر وجهة سياح العالم؟.. «على اسمها التاريخ يقدر يقول ما شاء»

مصر تضم مئات الآلاف من القطع الأثرية التي جعلتها مقصدا لسياح العالم، إذ تتمتع بجو معتدل طوال أيام العام، فضلا عن التاريخ والحضارة العريقة، وتزامنا مع يوم السياحة العالمي، يتساءل البعض كيف أصبحت مصر وجهة مفضلة لسياح العالم؟ وهو ما أجاب عنه خبراء السياحة.

أحمد الشيخ رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، قال إن مصر تتمتع بتنوع جغرافي، ينجذب إليه السياح من مختلف أنحاء العالم، إذ تضم عشرات المنتجعات السياحية، التي تتوفر بكثرة في شرم الشيخ والغردقة، والمناطق الأثرية مثل أهرامات الجيزة على سبيل المثال لا الحصر.

التاريخ المصري القديم جعل مصر وجهة سياحية جذابة

رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، أوضح في تصريح لـ«» أن التاريخ المصري القديم الممتد منذ آلاف السنين، جعلها وجهة سياحية جذابة، فضلاً عن بعض الفنون التي ينظر إليها على أنها مختلف عن الثقافات جول العالم مثل الرقص الشعبي والموسيقي والمهرجانات، فضلاً عن عدد من الأسواق القديمة مثل خان الخليلي، الذي يعتبر موطنا للحرف اليدوية، كما أن حي مصر القديمة وما يحتويه من مساجد وكنائس، مثل مجمع الأديان، ومسجد عمرو بن العاص.

من الناحية التاريخية، فالحضارة الفرعونية كفيلة لجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، فأهرامات الجيزة، التي لم يسبق لها مثيل، ولا توجد في أي مكان آخر، ناهيك عن معبد الكرنك ووادي الملوك، والمتاحف المصرية، مثل المتحف المصري الكبير، فالآثار الموجودة في تلك المتاحف لا تقدر بثمن.

قال أيمن عبد اللطيف، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن مصر أصبحت وجهة مفضلة لدى عدد من السياح من مختلف أنحاء العالم لتنوع المناخ والمقاصد السياحية من مقصد سياحي رياضي لآخر ثقافي لثالث طبي لمقصد سياحي خاص بالمؤتمرات، وبالتالي هذا التنوع سواء فالمناخ أو في المقاصد إلى جانب تجهيز الطرق وما نتج عنها من سهولة التحرك والانتقال، أسفر عن كون مصر وجهة سياحية.

مصر لديها ثلث آثار العالم

عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية أكد في تصريح لـ«» على أن التركيز على المتاحف المصرية مثل المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارات أدى إلى رواج سياحي كبير في السياحة الثقافية، فضلا عن الأقصر وأسوان، مضيفاً: «مصر تتمتع بثلث آثار العالم، فضلا عن المقاصد السياحية الجديدة مثل العلمين».

«عبد اللطيف» أوضح أن تنوع المقاصد السياحية بين المسيحية والإسلامية مثل مسجد عمرو بن العاص، ومسار العائلة المقدسة، جعل مصر وجهة سياحية أولى في الشرق الأوسط، مضيفاً: «نتمنى أن يصل عدد السياح إلى 20 مليون سائح بحلول 2030».

مصر تتمتع بمزايا سياحية عديدة

أكد خالد الدماطي، خبير سياحي، أن مصر تتمتع بمزايا عديدة، أولها موقع الجغرافي المتميز، والواقع في وسط العالم، فضلاً عن وجود عدد من المدن السياحية المختلفة مثل الغردقة وشرم الشيخ والإسكندرية وأسوان والأقصر.