| كيف تأثر جيل «Z» بالمصطلحات الرقمية؟.. ثورة على اللهجة العامية

الجيل Z، تطلق على الأشخاص الذين ولدوا من منتصف التسعينيات حتى عام 2012، ووصفوا بأنهم أبناء الجيل الرقمي لكثرة استخدامهم مصطلحات جديدة على منصات التواصل الاجتماعي وتخلصهم من اللغة العامية، إذ أن تلك المصطلحات الرقمية الحديثة أحدثت ثورة على اللهجة العامية، بحسب المجلة الأمريكية «فوربس».

مصطلحات جيل Z

وبحسب المجلة الأمريكية الشهيرة، هناك بعض المصطلحات التي يمكن من خلالها فك رموز لغة جيل Z في مكان العمل، وهي كالتالي:

مصطلح «Slay»

تُستخدم كلمة «Slay»، كشكل من أشكال الثناء الكبير، على غرار كلمة Excellent، حيث اكتسبت شعبية واسعة النطاق من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok.

مصطلح «no cap»

تستخدم عبارة «no cap»، للتأكيد على الشفافية أو الصدق أو الإخلاص في تصريحات المتحدث، حيث يشير هذا المصطلح إلى أن المتحدث صادق، ومباشر، ويحظى بثقة الآخرين.

مصطلح «Lit»

تُستخدم كلمة «Lit»، للدلالة على شيء مثير أو ممتع أو رائع، حيث يعود أصل هذا المصطلح إلى ثقافة الجاز في عشرينيات القرن العشرين، ولكنه تطور واكتسب شعبية جديدة بين الأجيال الأصغر سنًا.

مصطلح «Rizz»

مصطلح عامي، يشير إلى الكاريزما، وقدرة الشخص على جذب الآخرين، حيث تم تسميتها بـ«كلمة العام» في قاموس أكسفورد الإنجليزي لعام 2023.

مصطلح «Ick»

تُستخدم كلمة «Ick» لوصف شعور مفاجئ بالاشمئزاز أو فقدان الانجذاب تجاه شخص ما، غالبًا لسبب تافه، تعود جذور هذا المصطلح إلى علم النفس، ولكن تم تبنيه وترويجه من جيل Z.

مصطلح «Sus»

كلمة «Sus»، تحمل معنى لكلمة «غير واضح»، لوصف شيء أو شخص يبدو غير جدير بالثقة أو مشكوك فيه، اكتسب هذا المصطلح شعبية كبيرة من خلال لعبة Among Us.

في مكان العمل، يمكنك استخدام كلمة «sus» في جملة مثل هذه: «الطريقة التي تعاملت بها الإدارة مع عمليات التسريح تبدو غير واضحة؛ يبدو أنه لم يكن هناك تواصل واضح».