| كيف تبدأ مشروعا صغيرا أثناء الدراسة؟.. 5 نصائح مهمة لطلاب الجامعات

يلجأ بعض شباب الجامعة بالتفكير في مشاريع صغيرة، بجانب دراستهم الجامعية، بهدف زيادة دخلهم، ويتساءل بعضهم عن كيفية بدء مشروع صغير، وما هي العوامل التي يجب وضعها في عين الاعتبار أثناء التخطيط لهذا المشروع. 

أفضل سن لبداية الحياة المهنية

وحدد موقع أيادينا، المتخصص في إدارة المشروعات، مجموعة من العوامل المساعدة لبدء مشروع صغير، نستعرضها في السطور التالية: 

البدء في سن صغيرة

– يعد أفضل سن للشباب لبداية حياتهم العملية من 20 إلى 25 عاما، ومن المهم تأجيل تكوين الحياة الأسرية والتركيز في صناعة الترفيه.

توقع النجاح

يجب توقع النجاح دائمًا في كل مشروع تريد البدء فيه، لأنه يتيح لك القدرة على العمل بشكل أفضل، ويزيد من شغف الشخص تجاه المهنة التي يعمل فيها.

خلق فرصة في مجال المنافسة

لا يوجد عمر للعمل والإبداع فيمكنك خلق فرصة في مجال المنافسة، فهناك فنانين حققوا شهرة ونجومية في سن كبيرة، فالموضوع لا يحتاج سوى إرادة قوية وإصرار على الوصول لما تريد.

القدرة على التكيف

يجب امتلاك القدرة على التكيف من خلال أداء الوظائف والمهام التي يحددها مدير الإنتاج، وهي لا تتوقف على السن أو الخبرة بل تحتاج إلى التركيز ومدى قدرتك على التكيف في أي ظروف، وتحت ضغوط مختلفة، ومن هنا تستطع تحقيق النجاح والاستمرارية.

الثقة بالنفس

من أهم مقومات النجاح في أي عمل ترفيهي أو غيره، تكون امتلاك الشخص ثقة عالية في النفس، فهي التي تمكن الفنانين من تقديم عروض حية على المسرح أمام الجماهير، فالظهور على خشبة المسرح هو أفضل خيار لزيادة الثقة بالنفس والحديث أما الجميع دون خوف أو ارتباك.