| كيف تتجنب الإصابة بالإجهاد العضلي أثناء أداء مناسك الحج؟.. «الصحة» توضح

توجه حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج الذي ينتظرونه بكل لهفة واشتياق، للتقرب من الله وأداء فروضه، فقد يتعرض البعض للإصابة بالإجهاد العضلي أثناء الطوفان حول الكعبة خاصة كبار السن، نتيجة لذلك قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح يجب اتباعها وتساعد في علاجه.

يجب على حجاج بيت الله الحرام أثناء الطواف استخدام الكرسي المتحرك لكبار السن وأصحاب أمراض الجهاز العضلي والعصبين، كما يجب الحرص على تبريد المنطقة المصابة؛ لتخفيف الألم وكذلك يفضل تدليك المنطقة المصابة.

نصائح للوقاية من الإجهاد العضلي 

ومن النصائح التي نشرتها وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتامعي «فيسبوك» لعلاج الإجهاد العضلي خلال أداء مناسك الحج هى أخد المسكنات واستخدام المراهم الباسطة للعضلات، بعد استشارة الطبيب الموجود في البعثة الطبية.

أعراض الإجهاد العضلي 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالجهاد العضلي، بحسب موقع «مايو كلينك» والتي منها:

– الشعور بألم 

 – الشعور بألام عند اللمس

– الإحمرار أو الكدمات

– الحركة المحدودة

– تقلُّصات العضلات

– تورّم

– ضعف العضلات

إرشادات صحية أثناء أداء مناسك الحج

وقدمت وزارة الصحة والسكان العديد من الإرشادات الصحية التي يجب على الحجاج إتباعها أثناء أداء مناسك الحج ضرورة اصطحاب مريض السكري لجهاز قياس السكر المحمول ومعقم يدين وأيضا كمامات وبطاقة تعريفية بالمرض ونوع العلاج وجرعاته، إذا شعر المريض بأي أعراض مريضة يجب على الفور استشارة البعثة الطبية

من الإرشادات الصحية التي قدمتها وزارة الصحة أثناء أداء مناسك الحج هى الحرص على تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس وأيضا عدم لمس العين أو الفم دون غسل اليدين جيدا وكذلك استخدام الماء والصابون أو محلول الكحول لتعقيم اليدين والدوام على الاغتسال واستخدام المناشف الخاصة بالشخص .

عدم تبادل الملابس والأدوات الشخصية مع الأخرين  من الإرشادات التي قدمتها وزارة الصحة والسكان وأيضا التأكد من استخدام الأدوات النظيفة لقص الشعر عند التحلل من الإحرام واستخدام سجادة الصلاة الخاصة بالشخص وتجنب العناق والتقبيل.