| كيف تتصرف إن لدغك ثعبان؟.. 3 عادات خاطئة ابتعد عنها

يتساءل البعض عن كيف تتصرف إن لدغك ثعبان؟، إذ يمكن اتباع بعض الخطوات، حتى يتم إسعاف الشخص طبيًا، ومنها الابتعاد عن المكان، الذي تم لدغ الشخص فيه، حتى لا تتمكن الأفعى من اللدغ مرة أخرى، خاصة إن لم يتم التمكن من قتلها، فيرجى الإسراع بعيدًا عنها.

تكمن الإجابة عن كيف تتصرف إن لدغك ثعبان؟، من خلال عدة نصائح، إذ يجب أن يتسم الشخص بالهدوء، حتى يتمكن من مساعدة نفسه في الوقت المناسب، وخلع الحلي أو أي أشياء متعلقة بالزينة، وقطع الملابس الضيقة قبل أن تبدأ في الانتفاخ، ومن الضروري أن يجلس الشخص في وضعية، بحيث تكون اللدغة عند أو تحت مستوى قلبك، بحسب موقع «مايو كلينك».

كيف تتصرف إن لدغك ثعبان؟

ثمة خطوات بسيطة أخرى، تساعد الشخص في إسعاف نفسه، وهي تنظيف الجرح أو المكان الذي تم لدغه بالماء والصابون، وبعدها يجب تغطية الجرح بضمادة نظيفة وجافة، ويجب ابتعاد الشخص تمامًا عن الأربطة الضاغطة، والثلج أيضًا فهناك معتقد خاطئ يوحي باستخدام الثلج في هذه الحالات، فاستخدام المياه أفضل كثيرًا.

عادات خاطئة يرتكبها الشخص

ومن العادات الخاطئة التي يرتكبها الشخص، في حالة تعرضه للدغة الثعبان، امتصاصه للسم من مكان الجرح، أو محاولات فتحه، جميعها أخطاء طبية، تزيد من حجم الكارثة، وأيضًا تناول الكافيين الذي ينشط السم، ليجعله ينتشر بسرعة في كل أنحاء الجسد.

تذكر لون وشكل الثعبان

لا يجب على الشخص محاولة الإمساك بالثعبان، حتى لا يتمكن من اللدغ مرة أخرى، فيمكن إلقاء شيء ثقيل عليه، ومحاولة من بعيد، أو يكون هناك مسافة مناسبة بين المصاب والثعبان، ويفضل أن يتذكر الشخص شكل ولون الثعبان، وإبلاغ الطبيب به، لأن ذلك سيساعد في العلاج، لأن أنواع الثعابين مختلفة، وبالتالي تفرز سمومًا مختلفة.