| كيف تتعامل مع الطفل في يومه الأول.؟. استشاري نفسي يوضح

منذ ولادة الطفل ويومه الأول، يحتاج إلى التعامل بأساليب معينة بسيطة لاحتوائه والحفاظ على صحته ونفسيته، وتنشئته بطريقة صحيحة وسليمة، وهو ما يجهله الكثيرون، لذا قدم الدكتور محمد أبو العزايم، استشاري الطب النفسي، مجموعة من النصائح بهذا الشأن.

وقال الدكتور محمد أبو العزايم، استشاري الطب النفسي، إن هناك مسئولية كبيرة على الأسرة في تربية النشأ، مؤكدًا ضرورة تأهيل الشباب المقبلين على الزواج، لتعليمهم المبادئ الحياتية، وكيفية تكوين أسرة، إضافة إلى كيفية التعامل مع الأطفال.

«أبو العزايم»: الطفل لديه احتياج لمنطقة أمان

وفي حوار مع الإعلامية مي أنور ببرنامج «العيلة» على راديو النيل «نغم أف أم»، أوضح «أبو العزايم» أن علاقة الطفل منذ ولادته بالأب والأم هام جدًا، مؤكدًا أن الطفل كائن لديه احتياج إلى منطقة أمان، إذ تزوده منطقة الأمان بالثقة والطمأنينة التي تؤهله لاكتشاف نفسه والعالم.

أهمية التلامس والطبطبة في علاقة الطفل والأم منذ الولادة

وشدد استشاري الطب النفسي على ضرورة بناء علاقة بين الأم والطفل منذ الولادة من خلال التلامس والنظر إلى وجه الطفل ورضاعته وإطعامه والطبطبة عليه، موضحًا أن هذه العلاقة يتم بناء عليها تعلق الابن والأم، منوهًا أن تعود الطفل على صوت الأب والأم تتيح له التعرف على العالم كله.

دور الأسرة كبيئة حاضنة للنشأ

وأكد «أبو العزايم» أن دور الأسرة الأساسي أن تكون بيئة حاضنة لتكوين نشئ لديه سلام نفسي والاطمئنان والثقة بالنفس، لكي يصبح فيما بعد هذا الطفل فرد إيجابي بالمجتمع.