| كيف تتنبأ بوقت وفاتك؟.. تطور مخيف في تقنيات الذكاء الاصطناعي

طوّر فريق دولي من الباحثين نموذج ذكاء اصطناعي، لديه القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية في حياة الناس، بما في ذلك وقت وفاتهم المحتمل، بناء على تحليل بعض البيانات، بعدما جرى تدريبه على كمية هائلة من البيانات للتنبؤ بالجوانب المختلفة لحياة الشخص.

كيف يعمل نموذج الذكاء الاصطناعي؟

بحسب موقع «oddity central»، أطلق الباحثون على النموذج اسم «Life2vec»، وهو ما يسمى بنموذج المحولات، الذي تم تدريبه من قبل علماء في الدنمارك وأمريكا، وبعد تلقيه بيانات من السجلات الصحية والديموغرافية الدنماركية لـ6 ملايين شخص، مثل وقت الميلاد، والتعليم، والرواتب، والإسكان، والصحة، تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بما سيأتي بعد ذلك.

ووفقًا للمطورين، أظهر النموذج قدرة غريبة على التنبؤ بموعد وفاة الأشخاص بناءً على تحليل البيانات، على سبيل المثال: عند اختباره على مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما، توفى نصفهم بين عامي 2016 و2020، حيث كان النموذج قادرًا على التنبؤ بمن سيتوفى ومن سيبقى، بدقة بلغت 78%.

النموذج غير متاح للجمهور

أشار فريق البحث بقيادة البروفيسور سوني ليمان يورجنسن، من الجامعة التقنية في الدنمارك، إلى أن نموذج «Life2vec»، تم تدريبه حصريًا على البيانات الواردة من الدنمارك، وبالتالي فإن النتائج قد لا تكون هي نفسها تمامًا بالنسبة للأشخاص في البلدان الأخرى، ومع ذلك أكد «يورجنسن» أيضًا على أن نماذج مثل هذه لا ينبغي أن تقع في أيدي الشركات.

يقول البروفيسور: «من الواضح أن نموذجنا لا ينبغي أن يستخدم من قبل شركات التأمين، لأن فكرة التأمين بأكملها تقوم على عدم المعرفة من سيكون الشخص سيئ الحظ الذي يصاب بحادث ما، أو يتعرض للموت»، مؤكدًا أنّ نموذج «Life2vec» غير متاح حاليًا للاستخدام من قبل الجمهور، لكن منشئيه يشكون من أن هناك نماذج مماثلة قد تم تطويرها بالفعل، ويتم استخدامها من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى.