| كيف ترسل اسمك إلى قمر المشتري أوروبا؟.. يطير في رحلة تقدر بـ1.8 مليار ميل

إذا كنت من هواة الفلك والسفر عبر الفضاء، يمكن أن يكون اسمك واحدًا من بين أكثر من مليوني اسم تُرسلهم وكالة «ناسا» في مركبة فضائية متجهة إلى قمر كوكب المشتري أوروبا، كجزء من مشروع «Message in a Bottle»، والتي سيتم طباعتها على رقائق دقيقة مثبتة على المركبة الفضائية إلى جانب قصيدة للشاعرة الأمريكية آدا ليمون.

كيف تجعل اسمك يسافر إلى الفضاء؟

وبحسب الموقع الرسمي لوكالة «ناسا»، فقد تم نقش القصيدة على مركبة الفضاء الروبوتية يوروبا كليبر التابعة لناسا إلى جانب أسماء المشاركين، إذ ستسافر القصيدة والأسماء معًا مسافة 1.8 مليار ميل في رحلة أوروبا كليبر إلى نظام المشتري المقرر لها أن تنطلق في أكتوبر 2024، وبحلول عام 2030، سيكون في مدار حول كوكب المشتري، وعلى مدى عدة سنوات، ستجري المركبة عشرات الرحلات الجوية بالقرب من قمر المشتري الجليدي أوروبا، لجمع قياسات مفصلة لتحديد ما إذا كان القمر يتمتع بظروف مناسبة للحياة.

وبمجرد تجميع الأسماء، سيستخدم الفنيون في مختبر الأجهزة الدقيقة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا شعاعًا إلكترونيًا لرسمها على شريحة سيليكون دقيقة بحجم عشرة سنتات، كل سطر من النص أصغر من 1/1000 من عرض شعرة الإنسان (75 نانومتر).

ويتم وضع الإلكترونيات الحساسة للمركبة الفضائية أوروبا كليبر التابعة لناسا في قبو من سبائك الألومنيوم والزنك لحماية الإلكترونيات من أحزمة الإشعاع المكثفة لكوكب المشتري، بالإضافة إلى لوحة معدنية من التنتالوم تغلق فتحة في القبو، وسيتم نقش الجانب المواجه للداخل من اللوحة المعدنية بعبارة «في مديح الغموض: قصيدة لأوروبا» للشاعرة الأمريكية آدا ليمون بخط يد الشاعرة، وهي مخصصة لمهمة أوروبا كليبر التابعة لناسا، والتي تدعو الناس في جميع أنحاء العالم إلى التوقيع بأسمائهم على القصيدة.

كيف ترسل اسمك إلى الفضاء؟

وبحسب وكالة «ناسا» فقد أضاف أكثر من 2.4 مليون شخص أسمائهم حتى الآن، ويمكن أن يكون اسمك من بين الأسماء التي تسافر إلى الفضاء مع المركبة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

– قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوكالة «ناسا».، وبعدها قم بالضغط على Send Your Name.

– سيطلب منك الموقع تسجيل الدخول وملء بعض البيانات المتمثلة في اسمك الثنائي الذي ترغب في تدوينه على المركبة الفضائية، ثم إدخال البريد الإلكتروني، واختيار الدولة، ثم الضغط على Sign On.

– عند التسجيل يُظهر لك الموقع رسالة تقول: «سيطير اسمك على متن المركبة الفضائية أوروبا كليبر أثناء سفرها لمسافة 1.8 مليار ميل في رحلتها إلى قمر المشتري أوروبا». 

– بمجرد التسجيل يُصبح اسمك جاهزًا، لكنه يخضع لعملية تأكيد من وكالة ناسا، ولكن يظل بإمكانك الاحتفاظ باسمك المُدون داخل الزجاجة ومشاركته مع الأصدقاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، والاستعداد لسفر اسمك في رحلة إلى الفضاء.