| كيف تستعد لشهر رمضان 2022؟.. 5 وصايا مهمة عليك اتباعها

يعيش المسلمون حاليا الأيام الأخيرة من شعبان 2022، ينتظرون بشغف قدوم شهر رمضان المعظم الذي يعد فرصة للتقرب إلى الله تعالى وحصد أكبر قدر من الحسنات، لذا يبحث الكثيرون عن أفضل الطرق لاستقبال الشهر الكريم واغتنام الفرص الدينية به. 

وفي إطار ذلك، قدم الدكتور رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، 5 وصايا ونصائح من أجل الاستعداد لشهر الصوم والمغفرة. 

نصائح للاستعداد لشهر رمضان 2022

وأوضح «عبدالرازق»، في فيديو عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن الاستعداد لشهر رمضان يكمن في 5 خطوات مهمة، هي «النية، الهمة، الهدنة، التوبة، الخطة».

وشرح عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، وصايا الاستعداد لشهر رمضان كالآتي، وهي:

– النية الصحيحة، إذ يجب عقد النية على صيام رمضان وقيام الليل خاصة ليلة القدر وتخصيص الصدقات طوال الشهر. 

– الهمة القوية بما يجب اتباعه في رمضان من أعمال صالحة وحسنة.

– التوبة من جميع الذنوب، خاصة كثرة الكلام والنميمة والحديث عن الآخرين، والتخلص من عادة كثرة النوم، ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي. 

– الهدنة مع أي شيء يعوق التمتع بالشهر الكريم، أي الابتعاد عن الجدال وكثرة الخصام والتواجد مع البيئة المناسبة وكثرة تناول الأطعمة، بجانب الابتعاد عن كل ما يعيق التقرب إلى المولى عز وجل. 

– لابد من وضع خطة لما يوجب فعله في الشهر الكريم من قيام الليل وإكثار الصداقات والحفاظ على صلة الأرحام وتلاوة القرآن الكريم.

ووفقا للحسابات الفلكية، أول أيام شهر رمضان 2022، سيكون يوم السبت 2 أبريل المقبل، وذلك وفق الحسابات الفلكية والجيوفيزيقية التي أعدها المعهد القومي للفلك.