| كيف تفرق بين ضربة الشمس والإجهاد الحراري؟.. عرض واحد يكشف نوع الإصابة

في ظل التحذيرات التي أطلقتها هيئة الأرصاد الجوية بشأن موجة شديدة الحرارة تضرب الشرق الأوسط بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي المؤثر على محافظات مصر خلال فصل الصيف، يتعرض البعض للإصابة بضربة الشمس والإجهاد الحراري نتيجة التواجد لفترة طويلة في الشمس، لكن هناك علامات مختلفة بين الاثنين فضلا عن طريقة التعامل الأمثل معهما. 

الفرق بين الإجهاد الحراري وضربة الشمس

الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة في المعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، فرّق لـ«»، بين أعراض ضربة الشمس والإجهاد الحراري في ظل التحذيرات المستمرة بشأن تأثير منخفض الهند الموسمي، موضحا أنه حين الإصابة بالحالة الأولى يعاني الشخص من الشعور بارتفاع في درجات الحرارة دون عرض بالجسم وفي بعض الأحيان تصل إلى 41 درجة، وقد يضطر الإنسان للذهاب إلى مستشفى الحميات للتعامل بشكل أفضل معه. 

بينما الإصابة بالإجهاد الحراري يتسبب في معاناة الشخص من الضعف العام والعرق الزائد وانخفاض ضغط الدم والوهن، ووقتها عليه التواجد في مكان رطب بعيد عن درجات الحرارة العالي، وإذا تفاقمت الحالة يجب الذهاب إلى المستشفى من أجل الاستعانة ببعض المحاليل، وفقا لـ«عز العرب». 

نصائح مهمة لتجنب تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة

كما هناك بعض النصائح  المرتبطة بتجنب ضربة الشمس والإجهاد الحراري خلال درجات الحرارة المرتفعة، من بينها عدم الخروج من المنزل في فترات الذروة والتي عادة تكون ما بين الساعة 12 إلى الساعة 4 عصراً، فضلا عن ارتداء الملابس القطنية الفاتحة والابتعاد عن والداكنة. 

ويجب عند الخروج استخدام الشمسية أو أغطية الشمس الفاتحة اللون، وفي حال التواجد بالمنزل وضع الستائر على النوافذ بوقت الذروة، والتواجد قدر الإمكان بالقرب من مصدر تهوية مناسب عند الذهاب إلى أي مكان.