| كيف سيغير الذكاء الاصطناعي مجال البنوك الرقمية؟.. مساهمات مذهلة

في عصر تحيطه التكنولوجيا من كل مكان، فلا شك أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا حاسمًا في العديد من المجالات، والتي يشارك بها واحدة تلو الأخرى، حتى وأن كانت بطريقة غير مباشرة، إذ تسعى كل المجالات أن تُعينُها هذه التقنية في أداء عملها، ومن أبرز هذه التخصصات هي البنوك الرقمية، وفي السطور التالية نستعرض ما يمكن أن يقدمه الذكاء الاصطناعي لهذا المجال، وفقًا لموقعي «techtarget» و«financialexpress».

الذكاء الاصطناعي والبنوك الرقمية

تلعب خورزميات الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في تعزيز اكتشاف الاحتيال وإدارة المخاطر في الخدمات المصرفية الرقمية، وذلك من خلال تحليل سلوك العملاء وأنماط المعاملات في الوقت الفعلي، كما يمكن لهذه لتقنية تحديد الأنشطة المشبوهة ومحاولات الاحتيال المحتملة، وهو ما يمكّن البنوك من اتخاذ إجراءات سريعة لمنع المعاملات الاحتيالية وحماية أموال عملائها.

وبحسب دراسة أجرتها شركة أكسنتشر، يمكن للبنوك الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي المصرفية لزيادة معاملاتها بمقدار مرتين ونصف باستخدام نفس عدد الموظفين، وفي عام 2024، وفي استطلاع رأي أجري على بعض البنوك، أشار 58% من مديري تكنولوجيا المعلومات في هذه البنوك أنهم نشروا بالفعل أو يخططون لنشر مبادرات الذكاء الاصطناعي هذا العام، ووفقَا لجاسلين كور سيندهو، محللة الخدمات المالية في جارتنر، فإن هذا الرقم سيرتفع إلى 77% في عام 2025.

وبحسب سمير جوبتا، رئيس قسم التحليلات المتقدمة في منطقة أمريكا الشمالية للخدمات المالية: «إن تقنيات التعلم الآلي التقليدية تُستخدم على نطاق واسع في مجالات مثل اكتشاف الاحتيال، وعمليات الموافقة على القروض والائتمان، واستراتيجيات التسويق المخصصة. في الواقع، هناك عدد قليل من المجالات التي لا يتم فيها استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية».

استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال البنوك الرقمية

هناك عدة استخدامات يمكن أن يستفيد بها العاملون في مجال البنوك عند استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالهم، والتي من أبرزها:

– دعم العملاء: ستساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في تسهيل التواصل والرد السريع على أسئلة عملاء البنوك.

– الحد من الاحتيال ومكافحة الجريمة.

– تقليل التكاليف التشغيلية والمخاطر.

– اتخاذ قرارات إيجابية تحمي البنك من أي تهديد، وهذا سيتم وفق البيانات المُدخلة له.