| كيف نقضي على الحشرات المنزلية بطريقة آمنة؟.. سد الفتحات والشقوق

انتشار الحشرات في المنزل مشكلة تؤرق الجميع، لما لها من أضرار في إفساد الطعام، ونقل الأمراض، ونشر حالة من القلق والخوف لدي سكان المنزل، فضلًا عن تسببها في اللدغات المزعجة، التي تسبب حساسية وتعمل على تهيج الجلد، لذا سنتعرف في التقرير التالي عن أسباب تواجد تلك الحشرات في المنزل، وكيفية التخلص منها بطريقة آمنة.

الدكتورة عبير محسن مدرس الحشرات الطبية بكلية العلوم جامعة القاهرة، أوضحت في تصريحات تليفزيونية ببرنامج «الحكيم في بيتك»، الذي يُذاع على شاشة CBC، أن تواجد الحشرات معنا في البيئة هو أمر طبيعي، وهناك الحشرات النافعة مثل بعض أنواع الذباب الذي يستخدم في تلقيح أشجار الفواكه والبساتين، وتابعت أنه بجانب ذلك توجد الكثير من الحشرات الضارة والمزعجة كالصراصير والنمل والبق والبعوض.

الصراصير تسبب النزلات المعوية والإسهال

هناك بعض الأخطاء التي تجعل تلك الحشرات الضارة تستوطن المنازل، بحسب ما أوضحته الدكتورة عبير، على رأس تلك الأخطاء عدم الإهتمام بنظافة المنزل، وانتشار بقايا الطعام في أكثر من زواية، بما يعرض أهل المنزل للدغات ولسعات تلك الحشرات التي عادة ما تسبب الحساسية في الجلد: «الصراصير من أشهر الحشرات التي توجد في المنازل، وهي تسبب نزلات معوية وإسهال خاصة بالنسبة للأطفال».

ينبغي رش المنتجات المستعملة قبل دخولها المنزل

«ينبغي الاهتمام بنظافة المنزل بصفة مستمرة، مع رش أي سلعة مستعملة كالعفش المستعمل والأنابيب بالمبيد الحشري وتهويتها جيدًا قبل دخولها المنزل»، وفقًا لحديث مدرس الحشرات الطبية بكلية العلوم، كما دعت إلى سد الشقوق والفتحات التي يدخل منها النمل والصراصير بالأسمنت أو الصابون، حتى يتم التخلص من الحشرات بطريقة آمنة.

استخدام المبيد الحشري في أضيق الحدود

وأكد الدكتور محمود لطفي مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، في حديثه التليفزيوني، ضرورة شراء المبيد الحشري من مكان موثوق منه، مع قراءة التعليمات والتأكد من إمكانية استخدامه داخل المنازل حتى لا يتسبب في حدوث التسمم عن طريق الإستنشاق: «لما نرش البيت ميكونش حد موجود ويتقفل يومين.. ولما أفتحه لازم يتهوى كويس قبل ما حد يدخل».  

ودعا  الدكتور لطفي في نهاية حديثه إلى استخدام المبيد الحشري في أضيق الحدود، لأنه مهما زادت درجة أمانه فهو ضار، لذا من الممكن استخدام المنتجات الأقل خطورة كأقراص التخلص من الناموس، والزيوت العطرية التي تطرد بعض أنواع الذباب والحشرات.