| كيف يؤثر الميكروويف على شبكة «واي فاي»؟.. السبب والحلول البديلة

الوصول لأقصى سرعة لشبكة «واي فاي» ليس بالأمر السهل، فهناك كثير من الأشياء التي قد تؤثر على جودة الشبكة، وعلى رأسها «الميكروويف» الذي يتسبب في إبطاء سرعة الإنترنت، حيث يمكن أن تتداخل الترددات، إذ يعملان على تردد 2.4 جيجا هرتز، وفقاً لما ذكرته صحيفة «Daily Mail» البريطانية.

تأثير الميكروويف على الراوتر

الصحيفة أشارت إلى أن سرعات Wi-Fi تتباطئ عند استخدام الميكروويف، على الرغم من أنه لا يؤثر على تسخين طعامك، حيث تم تصميم أجهزة الميكروويف لتركيز طاقتها داخل الجهاز، إلا أنها من الناحية العملية تتداخل مع شبكة Wi-Fi.

في السياق ذاته، قال المهندس محمد أسامة، المتخصص في إصلاح الإنترنت المنزلي، إن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل التخلص من تأثير الميكروويف على شبكة الواي فاي، منها وضع الراوتر بعيدًا عن الميكروويف، حيث يساعد هذا في منع التداخل بينهما.

طرق حل المشكلة

المهندس محمد أسامة أوضح في تصريح لـ«» أن هناك مجموعة من الطرق تتمثل في استخدام ترددات مختلفة، حيث إن العديد من أجهزة الراوتر تدعم ترددين فقط هما 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز في حين يدعم الميكروويف تردد 2.4 هرتز، وبالتالي يمكن تثبيت الراوتر على تردد 5 جيجا هرتز.

استخدام الإنترنت في وقت مغاير لاستخدام الميكروويف

المتخصص في إصلاح الإنترنت المنزلي تابع: «يمكن عدم استخدام الإنترنت خلال الفترة التي يستخدام فيها الميكروويف، والذي يستخدم لدقائق معدودة، ويمكن العودة لاستخدام الإنترنت بالجودة المعتادة».

علامات تشير إلى ضرورة تغيير جهاز الواي فاي الخاص بك

بحسب موقع «فوربس» الأمريكي، هناك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى ضرورة تغيير جهاز الواي فاي الخاص بك وشراء جهاز جديد، وهذا مثل:

– الاتصال ينقطع باستمرار: أكثر ما يواجه المستخدمون لأجهزة واي فاي القديمة هو انقطاع الخدمة عدة مرات في أثناء استخدامهم للإنترنت، وقد يكون هذا الأمر بمثابة علامة على ضرورة الترقية إلى جهاز توجيه آخر.

– تعرض جهاز التوجيه لسخونة شديدة من حين لآخر، إذ يلاحظ البعض تعرض أجهزة واي فاي الخاصة بهم لسخونة كبيرة، والذي قد ينتج عند استخدامه لسنوات كثيرة.