| كيف يحقق جوجل كروم أرباحا ضخمة؟.. السر في بيانات المستخدمين

محرك البحث جوجل كروم متصفح مجاني تابع لشركة جوجل العالمية، لكن هل تساءلت يوما كيف يحقق جوجل كروم أرباحا طائلة رغم تقديم خدماته مجانًا؟، فبحسب الشركة فهناك آلية عمل معقدة تسهم في تحقيق أرباح طائلة لشركة جوجل.

كيف يحقق جوجل كروم أرباحًا ضخمة؟

وبحسب موقع «Untaylored» التقني العالمي، فيحقق جوجل كروم أرباحًا طائلة من خلال عدة طرق رئيسية كما يلي.

– الإعلانات

يعتمد جوجل بشكل كبير على الإعلانات لتحقيق الإيرادات، فعند استخدام جوجل كروم، يتم توجيه المستخدمين بشكل طبيعي إلى محرك البحث جوجل، حيث تُعرض الإعلانات المدفوعة وهي مصدر رئيسي للدخل.

– البيانات والتحليل

جوجل يجمع بيانات ضخمة عن سلوك المستخدمين أثناء تصفحهم للويب باستخدام كروم، ويتم استخدام البيانات لتحسين استهداف الإعلانات ولتعزيز خدمات جوجل الأخرى، وهذه البيانات المجمعة تتيح لجوجل تحسين خوارزميات الإعلانات لزيادة فعاليتها وربحيتها.

– التكامل مع خدمات جوجل الأخرى

جوجل كروم يعزز استخدام خدمات جوجل الأخرى مثل جيميل، ويوتيوب، وجوجل درايف، ما يزيد وقت تفاعل المستخدم مع منصات جوجل المختلفة، ويزيد فرص عرض الإعلانات وزيادة الإيرادات من هذه الخدمات.

– متجر كروم الإلكتروني

جوجل يحقق أرباحًا من التطبيقات والإضافات المدفوعة المتاحة في متجر كروم الإلكتروني، فضلا عن حصوله على نسبة من الأرباح من المطورين الذين يبيعون تطبيقاتهم في المتجر.

اتفاقيات البحث

جوجل يبرم اتفاقيات مع شركات أخرى لجعل محرك بحث جوجل هو المحرك الافتراضي في متصفحاتهم أو أجهزتهم، وهذه الاتفاقيات تدر عائدًا إضافيًّا على جوجل من خلال زيادة حجم البحث الذي يتم عبر منصتها، وتسهم في تحقيق جوجل لأرباح ضخمة من خلال كروم، رغم تقديمه مجانًا للمستخدمين.