| كيف يساعد البرقوق على الحماية من الاكتئاب والشيخوخة؟.. خبير تغذية يوضح

يعد البرقوق فاكهة صيفية محببة للجميع، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فبحسب الدكتور ميخائيل جينسبورج، خبير التغذية الروسي، يُعد إضافة البرقوق للنظام الغذائي المتوازن، مفيدًا لتحسين عملية الهضم ومنع تطور هشاشة العظام والإصابة بالاكتئاب.

البرقوق يحتوي على ألياف غذائية

ويقول خبير التغذية الروسي، إنّ البرقوق هو منتج للمعمرين نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين تركيب ميكروبيوم الأمعاء، وهو الأمر الذي يساعد على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم، كما أن ميكروبيوم الأمعاء ينتج فيتامين К (مثل فيتامين D) الضروري للوقاية من هشاشة العظام.

ودائمًا ما ينصح الأطباء بتناول نحو 100 جرام من البرقوق بصورة منتظمة على مدار الأسبوع، نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتاجها جسم الإنسان «البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات مجموعة B المفيدة للدماغ»، كما يساعد حمض تريبتوفان الأميني الموجود في ثمار البرقوق، على تحسين الحالة المزاجية.

الوقاية من اضطرابات الذاكرة والشيخوخة

وبحسب خبير التغذية الروسي، فإنّ البرقوق يساعد أيضًا على الوقاية من اضطرابات الذاكرة المرتبطة بالعمر، نظرًا لأنّه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور محمد عادل، استشاري التغذية العلاجية، إنّ البرقوق يحتوي على فيتامينات A وC فضلًا عن كونه مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية وله العديد من الفوائد على الشعر والبشرة، وتساعد الكميات الوفيرة من البيتا كاروتين الموجودة به على محاربة علامات الشيخوخة، وتساعد كذلك الفيتامينات على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة