| كيف يساعد الذكاء الاصطناعي الملحنين في تأليف الموسيقى؟

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في العديد من الصناعات والمجالات، ولا يشكل مجال الموسيقى استثناءً، حيث أثرت التقنيات الجديدة بشكل كبير على تأليف الموسيقى، ووفرت أدوات مستحدثة للفنانين والملحنين لاستكشافها، وفقاً لما ذكرته منصة «Medium» المتخصصة في نشر الأفكار الملهمة.

الذكاء الاصطناعي وتأليف الموسيقى.

يمكن للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مساعدة الموسيقيين في إنشاء الألحان والتناغمات والإيقاعات أو حتى المؤلفات الموسيقية بالكامل تلقائيًا، حيث تحلل هذه الأدوات كميات هائلة من البيانات الموسيقية من مختلف الأنواع والأنماط لإنشاء مؤلفات موسيقية أصلية بناءً على قواعد محددة مسبقًا أو أنماط تم تعلمها، ليس هذا فحسب، بل يمكن استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في العروض الحية لإنشاء ارتجالات في الوقت الفعلي.

دورالذكاء الاصطناعي  في إنشاء الموسيقى

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في تمكين أجهزة الكمبيوتر من فهم الأنماط الموسيقية وإنشاء مقطوعات موسيقية أصلية، من خلال تغذية مجموعات البيانات الضخمة في خوارزميات التعلم الآلي مثل الشبكات العصبية العميقة أو الشبكات العصبية المتكررة (RNNs)، ويمكن لأجهزة الكمبيوتر تعلم الهياكل الأساسية للأنماط الموسيقية المختلفة، وهذا يمكّنها من إنشاء مقطوعات موسيقية جديدة تلتزم بهذه الأنماط المكتسبة مع الاستمرار في إظهار الإبداع.

الأدوات التي تساعد مؤلفي الموسيقى

ومن الأمثلة على الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمؤلفي الموسيقى «MnM A Max/MSP mapping toolbox» حيث تستخدم هذه الأدوات تقنيات التعلم الآلي لرسم خريطة للإيماءات التي يقوم بها الموسيقيون على المعلمات الصوتية بشكل ديناميكي، وهي تسمح لمؤلفي الموسيقى باستكشاف طرق جديدة لتوليد الأصوات المعبرة من خلال التفاعلات المادية مع أجهزة الاستشعار أو وحدات التحكم.

فوائد للموسيقيين

يؤدي دمج الذكاء الاصطناعي في تأليف الموسيقى وأدائها إلى تحقيق العديد من الفوائد للموسيقيين، أولاً، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تعمل كمصدر للإلهام، مما يساعد الفنانين على التغلب على العوائق الإبداعية واستكشاف أفكار موسيقية جديدة.

وتوفر هذه الأدوات للملحنين إمدادًا لا نهاية له من الاحتمالات من خلال توليد تنويعات على الموضوعات أو الأنماط الموسيقية الموجودة. 

ثانيًا: توفر أدوات التأليف الموسيقي المدعومة بالذكاء الاصطناعي بيئة تعاونية للموسيقيين للعمل معًا، حيث تستطيع هذه الأدوات تحليل التفضيلات الموسيقية وأنماط الفنانين المختلفين، مما يسهل التعاون في إنشاء مؤلفات موسيقية أصلية تجمع بين مواهبهم ووجهات نظرهم الفريدة.

ثالثًا، يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي مساعدة الموسيقيين في تحسين مؤلفاتهم الموسيقية من خلال تقديم ملاحظات حول بنية القطعة أو انسجامها أو إيقاعها، حيث تتيح هذه الملاحظات في الوقت الفعلي للملحنين تجربة اختلافات مختلفة واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إبداعاتهم الموسيقية.