| لأصحاب النظارات الطبية.. «الذهب» يمنع تشكل الضباب على العدسات

تعد النظارة من كماليات الجمال وتحسين الرؤية في الوقت ذاته، لكنها قد تسبب إزعاجا شديدا لضعاف النظر ومن يرتدون النظارات الطبية، بسبب الضباب الذي يتكون على زجاجها مما يحجب الرؤية إلى حد ما، لكن نجح فريق من العلماء في تلافي هذه المشكلة بعد أبحاث عديدة.

يرتدي الكثير من الأشخاص، نظارة لتحسين الرؤية، لكنهم يواجهون مشكلة في فصل الشتاء بشأن هذا الأمر، إذ يكسو الضباب على الزجاج مما يؤدي لعدم الرؤية بشكل واضح، لذا اعتقد العلماء أن المشكلة تكمن في مادة الطلاء بزجاج النظارات، وبعد إجراء العديد من الأبحاث توصلوا إلى طلاء جديد فائق الرقة يمنع تشكل الضباب على النظارات، بحسب «سكاي نيوز» عربية.

طلاء يمنع تشكل الضباب على سطح النظارة

 يعد الطلاء الجديد الأفضل حتى الآن، إذ يتكون من طبقة شفافة ونحيفة جدًا، مصنوعة من الذهب وتمنع تشكل الضباب على الزجاج، بسبب قدرتها على تحويل ضوء الشمس إلى حرارة، وتسخين سطح الزجاج بما يصل إلى 8 درجات مئوية «14.4 فهرنهايت».

عملية تسخين الزجاج

أراد فريق المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زوريخ، تصميم يعمل على إيقاف التكثّف بشكل كبير، من خلال تسخين الزجاج، ثم وضع كمية بسيطة جدًا من الذهب بين طبقتين من أكسيد التيتانيوم مما ينتج تأثير إيجابي للتسخين، ويبدأ بانتشار الطلاء على الزجاج، حيث يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الأشعة تحت الحمراء من الشمس، وهذا يشير إلى إمكانية تسخين الزجاج حتى 8 درجات مئوية، مما يؤدي لمنع تكون الندى الناتج عن الضباب المكثف .

استخدام نسبة بسيطة من الذهب في الطلاء

يصنع الطلاء الجديد من مادة الذهب، وهذا لا يعني أن التكلفة ستكون فائقة الخيال، إذ يستخدم كميات قليلة جدًا قد لا تذكر من الذهب، حتى صناعة وشراء النظارات في إمكانية الكثيرين.