| لأول مرة روبوت كهربائي يشارك في حرب روسيا وأوكرانيا.. يؤدي مهمة خطيرة

مع دخول التكنولوجيا الحديثة وتوغلها في الفترة الأخيرة، لجأت روسيا إلى استخدام روبوت كهربائي في حربها ضد أوكرانيا، تطلق عليه «السلحفاة»، ويساعد على نقل الذخائر والإمدادات، حفاظًا على الأوراح وتوفير الجهد والوقت.

معلومات عن روبوت السلحفاة

الروبوت الكهربائي الذي تستخدمه روسيا، يعتبر المرة الأولى التي تشهد فيها العمليات الحربية روبوت كهربائي حاملًا للذخائر والإمدادات، إذ أطلقت عليه اسم «تشيريباخا» ويعني السلحفاة، نقلًا عن المدير العام لشركة «أرجو» المصنعة للروبوت وهو قسطنطين بغداساروف، إذ أعلنت الشركة أنّ الروبوت خضع لاختبارات في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

ويوجد نموذج تجريبي للروبوت «السلحفاة» يعمل الآن على خط التماس الواقع في جمهورية لوجانسك الشعبية الروسية، وتعد مهمته الرئيسية نقل الذخائر والإمدادات، وترغب «أرجو» في توصيل الألغام لطواقم مدافع الهاون، إذ يتكون الروبوت من 4 عجلات قادرة على نقل 500 كيلوجرام من الذخائر، ويسير مسافة نحو 5 كيلومترات.

والحد الأدنى لحمولة الروبوت «السلحفاة» 1500 كيلوجرام، ويعمل ببطاريات ليثيوم تستمر إلى 6 ساعات دون أنّ تحتاج إلى الشحن مجددًا، ولا يصدر الروبوت ضجيجًا، ويصعُب رؤيته في مجال الموجات الحرارية، وكذلك الموجات البصرية، وهذا لأبعاده الصغيرة.

لماذا سمى بروبوت السلحفاة؟

يمكن استبدال أجهزة الروبوت بوحدات تقنية جديدة، حتى ينفذ مهمات الرصد وإخلاء الجرحي والدعم الناري والإنقاذ والترحيل الإشارات اللا سلكية وما إلى ذلك، وأطلق عليه اسم «السلحفاة» لأنه في بداية الأمر كان مخصصًا لمرافقة المشاة، لذلك لا تتخطى سرعته عن 10 كيلومترات في الساعة.

وتستمر الشركة في تطوير نماذج الروبوت بإمداده بأجهزة الاتصال الفضائي والرادارات والخرائط الإلكترونية لمنطقة الأرض التي يعمل بها، بحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم».