| «لازم تعرفها قبل ما تسافر».. 6 قواعد تضمن سلامتك على متن الطائرة

حالات اضطرابات مفاجئة قد تتعرض لها الطائرة، أثناء رحلات الطيران، وهو ما يجعل الركاب معرضين للخطر في أي لحظة إذا لم يتبعوا إرشادات الحماية، لذا هناك إجراءات سلامة يجب الالتزام بها حتى تمر الرحلة بسلام دون أي مشكلات.

شركات الطيران تبذل جهودًا لضمان التزام الركاب بإرشادات السلامة قبل الرحلة، ومع ذلك، فإن الكثير ينسون تلك القواعد بمجرد صعودهم إلى الطائرة، وبعضهم الآخر يتجاهلها، وحسبما ذكرت قناة «Euro news»، فإن هناك بعض القواعد التي يجب الالتزام بها، ونستعرضها في السطور التالية:

المقعد مستقيم أثناء الإقلاع والهبوط

موظفو الخطوط الجوية عادة ما يطالبون الركاب بضرورة إبقاء مقاعدهم قائمة أثناء الإقلاع والهبوط؛ لأن هذه هي الأوقات التي من المرجح أن تتعرض فيها لحالة طوارئ دون أن يكون لديك الوقت الكافي للاستعداد.

تعتيم الأضواء قبل الإقلاع والهبوط

في حالة الهبوط الاضطراري، قد تدخل الطائرة في الظلام، وذلك للمساعدة في الرؤية الليلية في حالة أن تم إخلاء الطائرة، حيث يضمن تأقلم أفراد الطاقم والركاب مع الضوء الخافت قدرتهم على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا وإخلاء الطائرة بسرعة.

استخدام وضعية «التقويم»

وضعية «التقويم»، يجب تنفيذها إذا أمرك طاقم الطائرة بذلك، وفي أغلب الأحيان، يستلزم هذا الوضع الانحناء للأمام مع تثبيت قدميك بقوة على الأرض، ورأسك أقرب ما يكون إلى السطح الذي من المحتمل أن يصطدم به، ويديك على جانبي رأسك.

هاتفك على وضع الطيران

هذه القاعدة تعتبر ضرورية لأنه من الممكن أن تتداخل إشارات الهاتف مع إشارات الراديو على سطح الطائرة والاتصالات الداخلية مع مراقبة الحركة الجوية، ومن الممكن أن يكون للتكنولوجيا الجديدة غير المجربة تأثير، لذا يُنصح الركاب باتباع قاعدة «وضع الطيران» لأسباب تتعلق بالسلامة.

اترك حقيبتك في حالة الإخلاء 

بصرف النظر عن الحاجة الواضحة لإخلاء المكان في أسرع وقت ممكن، في غضون 90 ثانية على وجه التحديد، هناك أسباب أخرى تمنعك من حمل حقيبتك أو متعلقاتك الأخرى أثناء حالة الطوارئ على متن الطائرة.

أثناء الإخلاء، قد تشغل حقيبتك اليدوية مساحة يمكن أن يستخدمها شخص آخر وقد تتشابك أو تتسبب في تعثر شخص ما أو اصطدامه بشخص ما أو ثقب الشريحة أو إتلافها بطريقة ما.

ربط حزام الأمان

دائما ما تحدث اضطرابات مفاجئة، ولا يتأثر بها المسافر، الذي قام بربط حزام الأمان مسبقا، لذلك احذر من عدم ربط حزام الأمان لتضمن سلامتك، فهو صمام أمانك حال وجود أي طارئ.