| لا تجلس بهذه الطريقة أبدا.. مخاطر صحية جسيمة من وضع «رِجل على رِجل»

يفضل الكثيرون وضع ساق على ساق أثناء الجلوس فيما يعرف بوضعية «رِجل على رِجل»، ما يعطيهم إحساسًا بالأناقة في أثناء التحدث مع الآخرين، ورغم أن تلك الوضعية المحببة لدى الملايين حول العالم إلا أنها تسبب أضرار صحية خطيرة للجسم، وفقًا لما أوضحه طبيب عظام محذرًا من مخاطر تلك العادة الشائعة.

حذر الدكتور بريندون تالبوت طبيب عظام في كندا، من المخاطر الصحية التي تنتج عن وضع ساق على ساق أثناء الجلوس، الأمر الذي يؤثر بشدة على الأوردة ويعيق تدفق الدم بها، وفقًا لما أوضحه في مقطع فيديو عبر حسابه على «تيك توك».

طبيب عظام يحذر من وضع الساق على الساق 

وأوضح «تالبوت» أن خطورة وضع ساق على ساق، تكمن في أن الدماء من الأطراف السفلية تصب في الوريد الفخذي الذي ينتقل تحت ما يعرف باسم «الرباط الإربي» أي منطقة الفخذ، وبوضع الساق على ساق، يضغط الشخص بذلك على الفخذ ما يعيق تدفق الدماء بسهولة إلى الأطراف السفلية وربما ينتج عن الإصابة بالدوالي بالإضافة إلى رفع ضغط الدم، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

@btosteopathy 4 Tips for better vein health #veins #humanbody #humananatomy #healthtok #healthtips #learnontiktok #wellnesstips Violin – Grooving Gecko

وأكد طبيب العظام أنه لا يجب على الشخص وضع على ساق على ساق كون ذلك يؤثر على صحة الأوردة ويشكل ضغطًا عليها، كما أن تلك الوضعية ربما تسبب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي إضعاف جدران الأوعية الدموية بمرور الوقت وأيضًا الإصابة بالتشنجات العضلية ما يؤثر على نقل الدم إلى القلب.

ونصح «تالبوت» بتجنب ممارسة تلك العادة التي تشكل خطرًا على صحة الشخص، أو على لأقل تغيير وضعية الساقين من حين لآخر، وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على تدفق الدماء في الأوردة والعروق بانتظام، مثل ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا: «تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، ويجب أن تحاول تغيير وضعياتك بانتظام طوال اليوم».

أخصائي علاج طبيعي: وضع الساق على الساق غلط جدا على الضهر 

ومن جانبه، أوضح الدكتور رامي عاطف أخصائي العلاج الطبيعي وإصابات الملاعب، أن وضع الساق على ساق بالفعل يمكن أن تؤثر على الشخص: «لازم تغيير الوضعية كل شوية، لأن أنا لو فضلت أعملها فترة طويلة العضلات هتقصر وهتخلي الوسط يلف لما أجي أقف وبالتالي أحمل على الجزء السليم من الضهر وجه غلط جدا على عضلات الضهر وتدفق الدم كمان، وبيزود الإحساس بالألم، ولو قعدت حاطط رجل على رجل لازم أبدل الرجل ويكون ورايا مخدة وأنا قاعد علشان ضهري يكون مفرود tail up».

وتابع «عاطف» خلال استضافته في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» المذاع على «سي بي سي»، أنه يجب للشخص أن يتعامل مع الجسد بشكل صحيح، وأن وضعية «الساق على الساق» لا تشكل خطورة كبيرة إلا في حالة الالتزام بها لفترة طويلة والتحميل الزائد على الساقين أو الفخذين أو الضهر، ويجيب التقليل من فعلها.