| «لا تستخدموا الأسانسير في هذا الوقت من اليوم».. مناشدة عاجلة بسبب الكهرباء

في إطار حرص الشركة القابضة لكهرباء مصر على سلامة المواطنين، في ظل الفصل المتكرر للتيار الكهربائي خلال الأيام الحالية؛ تنفيذًا لبرنامج تخفيف الأحمال، أصدرت بيانًا رسميًا أوضحت فيه المواعيد المحتمل خلالها فصل التيار الكهربائي يوميًا، وناشدت المواطنين بعدم استخدام الأسانسير خلال هذا الوقت؛ لعدم تعرض حياتهم للخطر.

عدم استخدام الأسانسير في هذا الوقت

وجاء في نص البيان الذي نشرته الشركة القابضة لكهرباء مصر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «تنويه هام من الشركة القابضة لكهرباء مصر.. السادة المواطنون، يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقًا للقدرات المطلوبة من كل تحكم مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة، و10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار».

وأضافت الشركة: «ونهيب بالسادة المواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل حفاظًا على سلامتكم»، لافتة إلى أنه سيتم تفعيل ذلك النظام بدءً من منتصف ليل اليوم السبت الموافق 22 يوليو 2023.

المواعيد المحتملة لفصل التيار الكهربائي

وبينما تسائل عدد كبير من المواطنين في التعليقات حول معنى مصطلع «رأس الساعة» والـ10 دقائق السابقة والتالية لها، أجابت الشركة القابضة لكهرباء مصر: «حرصًا من الشركة القابضة لكهرباء مصر على السادة المواطنين فقد تقرر البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل بداية ونهاية الساعة (رأس الساعة). مثال الساعة 10 مساءً سوف يكون الفصل بداية من الساعة 9:50 دقيقة حتى 10:10 دقائق، وفي حالة عدم الفصل في خلال هذا التوقيت سوف يكون التيار مستقرًا حتى نفس الدقائق في الساعة المقبلة وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار».

اقرأ أيضًا: سر الـ20 دقيقة.. ماذا يعني «التوقيت الزمني» لمواعيد تخفيف أحمال الكهرباء؟

ماذا تفعل في حال تعطل الأسانسير وأنت داخله

وعقب تحديد الشركة القابضة للمواعيد المحتمل خلالها فصل التيار الكهربائي وبالتالي يجب على المواطنين عدم استخدام الأسانسير خلال هذا الوقت، يمكن الإشارة إلى عدة نصائج يجب إتباعها في حال تعطل الأسانسير فجأة أثناء استخدامه، وفقًا لِما ذكره موقع «Schindlerworldwide»، المتخصص بأمور المصاعد الكهربائية، وهي:

– تجنب الخوف والذعر والتحلي بالهدوء.

– الحفاظ على التنفس بهدوء.

– عدم محاولة الخبط بشدة على الأسانسير أو في الأرضية.

– الضغط على زر ALARM أو HELP «مساعدة» أو الهاتف أو الاتصال الداخلي بإدارة المصعد من أجل الحصول على المساعدة.

– بعض المصاعد يكون بداخلها إرشادات، عليك اتباعها.

– عدم الضغط على الأزرار كلها بشكل مستمر؛ لأن ذلك قد يزيد من تعقيد المشكلة.