| لتجنب الصلع المبكر.. 6 وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر في المنزل

تسبب قشرة الشعر الإزعاج لنسبة كثيرة من الأشخاص، وخاصة في فصل الشتاء، ومن أسباب الإصابة بها جفاف الجلد، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق حلول بسيطة من خلال المواد الطبيعية التي قد تكون موجودة في المنزل، ولا تحتاج إلى وصفة طبية ربما تسبب آثارًا جانبية، لتجنب الصلع المبكر، حسبما ذكر موقع «العربية».

يأتي زيت شجرة الشاي في مقدمة الوصفات المنزلية التي تحتوي على مضادات للميكروبات والالتهابات الشديدة، والتي تساعد بدورها في حل مشكلة قشرة الشعر، إذ أثبتت الدراسات أنه فعال في مكافحة نوع من الفطريات التي تسبب التهابا دهنيا وقشرة الرأس، وينصح بتخفيفه عن طريق إضافة بضع قطرات منه.

6 وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

2- زيت جوز الهند، إذ يأتي ضمن الوصفات الفعالة لقشرة الشعر؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، بجانب أنه يعمل بمثابة مرطب للبشرة يمنع من جفافها.

3- زيت الصبار يساعد بشكل كبير في علاج الأمراض الجلدية، كالصدفية والحروق وقشرة الشعر، بسبب ما يتمتع به من خصائص للبكتيريا والفطريات، وكونه يعمل على السيطرة الالتهابات الفطرية.

4- أحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ تلعب دورًا هامًا في الجسم، فهي تحافظ على صحة القلب وتحسن أداء الرئتين وجهاز المناعة، وتحافظ على صحة الجلد؛ لأن نقصها يعمل على جفاف الجلد والشعر وفروة الرأس، ما يزيد من تفاقم القشرة، ولذا فإن تناولها يخلصك من قشرة الشعر، وتتوفر هذه الأحماض بشكل كبير في سمك السلمون، والماكريل، والمكسرات مثل الجوز.

5- صودا الخبز تدخل ضمن العلاجات السريعة والسهلة للتخلص من قشرة الرأس، إذ تعمل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة والحد منها، وذلك بفضل ما تتمتع به من خصائص مضادة للفطريات، وتستخدم عن طريق وضعها على الشعر الرطب، ثم يتم تدليكها في فروة الرأس، وتترك لمدة دقيقتين، ويغسل بعدها الشعر بالشامبو كالمعتاد.

6- تجنب التوتر والضغط العصبي، إذ يسبب التوتر الكثير من المشاكل على الصحة، والتي من ضمنها أنه يسبب تفاقم أعراض قشرة الشعر، مثل حدوث الجفاف والحكة، بجانب أنه يقلل من مناعة الجسم.

أمراض فروة الرأس تحدث في الشتاء

وفي هذا السياق، ذكر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، أن أشهر أنواع الأمراض التي تحدث في فروة الرأس تحدث في الشتاء، مضيفًا أن هذه، ويتم تقسيمها هذا الأمراض، إلى أمراض ميكروبية، وغير ميكروبية، وإما أن تكون فيروسية أو فطرية: «الأمراض غير المكروبية هي التي تكون غير معدية أشهرهم القشرة والتي تختلف بشكل عن التاني».

وأضاف «الناظر»، خلال لقاء سابق في برنامج تلفزيوني، أن الإكزيما من أمراض فروة الرأس في الشتاء، «وعند الكشف عن أمراض تصيب فروة الرأس في الشتاء، بتكون الصدفية هي أكثر الأمراض التي تزيد في فصل الشتاء بشكل كبير، وأعراضها مؤلمة والفرق بينها وبين القشرة هي أنها عبارة عن قشور فضية تشبه الصدف وسميكة وعادةً يكون الجلد تحتها ملتهب بشكل شديد يمكن أن يصل حتى تكوين الدم».