| لتوفير 50% من سعرها.. «بـ30 جنيه بس اعمل الطعمية بإيدك في البيت»

في كل صباح يذهب أحد أفراد الأسرة المصرية لشراء «الطعمية أو الفلافل»، من المطاعم، ولكن لا يفضل الكثيرون شراءها جاهزة بسبب عدم نظافة بعض المحال، و وعدم معرفة مصدر الزيت التي يتم قليها فيه، ولذا فهي من الأكلات سهلة التحضير التي يمكن إنتاجها في البيت بجودة أفضل وسعر أقل، وبتوفير ما يصل إلى 30 جنيها في كل كيلو من الفول الذي تصنع منه.

ولذا نقدم لكم خلال هذا التقرير طريقة عمل الطعمية في البيت، بالتكلفة والمقادير، حسب الدكتور أحمد حنفي الخبير الاقتصادي.

متطلبات عمل الطعمية

– كيلو فول مدشوش، يبدأ سعره من 25 جنيها، ويباع في محال العطارة.

– «حزمتان من البقدونس + حزمتان كسبرة خضراء»، بسعر 4 جنيه.

– بصلة كبيرة، ورأس ثوم متوسطة،  كسبرة ناشفة مطحونة وملح، وهذه مكونات موجود في كل بيت.

طريقة التحضير

يتم نقع الفول لعدة ساعات، ويفضل أن يكون منذ الليل إلى الصباح حتى يلين تمامًا، ثم يتم وضع حزمات الخضراوات، ووضع الجميع في «الكبة» آلة الفرم اليدوية، أو الكهربائية، «نقطع البصل ونفصص التوم ونخلطهم مع الفول والخضرة والتوابل ونأخذ حبة حبة، وبعد كده نعيد الفرم، وممكن نضيف قليل من الماء»، يجب مراعة عدم تنعيم العجينة بشكل كبير، ثم يتم تعبئتها في أكياس بالحجم المطلوب للاستخدام في كل مرة، ثم توضع في الفريزر.

عند استخدامها يجب تركها مدة بعد إخراجها من الثلاجة إلى أن ينفك منها الثلج تمامًا، ويفضل إعادة فرمها لتعود كما كانت ساعة صنعها، ثم يتم قليها في الزيت كما تقلى أصابع البطاطس.

تكلفة كيلو الفلول الواحد، والمكونات المطلوبة له، تبدأ من 30 إلى 35 جنيها، حسب أسعار المنطقة التي تسكن بها، وبهذه المكونات تسطيع إنتاج ما يساوي الـ60 جنيها من الطعمية الجاهزة حسب سعرها الموجود حاليًا، ولذا قد تصل نسبة التوفير من 25 إلى 30 جنيها للكيلو الواحد.