| لحظة تخطف القلوب.. فرحة شمبانزي برؤية السماء لأول مرة بعد 29 سنة

لحظة لا تقدر بثمن أقل ما يمكن وصفه من كلمات للشمبانزي فانيلا وهي ترى السماء لأول مرة في حياتها المقدرة بـ29 عامًا، بعدما ظلت حبيسة منذ قدومها إلى الدنيا.

كانت فانيلا ذات الـ5 أقدام تعيش خلف أسوار مختبر تجريبي للحيوانات في نيويورك، حتى بلغت الثانية من عمرها، وبقيت في حاوية لم تمكنها من رؤية السماء في منشأة للعناية بالحيوان في ولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.  

لحظات رهبة ممزوجة بالفرح 

بعد نحو 3 عقود حانت اللحظة المنتظرة، عندما خرجت فانيليا إلى العراء والتقاطها والتقطت الكاميرات ردة فعلها وهي تحدق في السماء في رهبة ممزوجة بالفرح، بعدما ظلت حبيسة لقفص طيلة حياتها، قبل أن تنتقل إلى وجهتها الجديدة في ولاية فلوريدا، حيث ستعيش مع 18 من فصيلتها في محمية طبيعية، حسب صحيفة ديلي ميل الإنجليزية

محمية طبيعية من 3 أفدنة بيئة الشمبانزي الجديدة بعد القفص الحديدي

سعادة الشمبانزي لم تقدر تركض بفرح حول الجزيرة البالغ مساحتها 3 أفدنة في المحمية الطبيعية، وتجلس مع عائلتها الجديدة، الذين كانوا يعتنون ببعضهم البعض. 

الدكتور أندرو هالوران، عالم الرئيسيات في منظمة Save the Chimps، قال لصحيفة  New York Post: «عاشت فانيليا مع مجموعة من الشمبانزي داخل قفص سياج متصل بسلسلة دون عشب كاف في كاليفورنيا».

 وعندما لا تستكشف فانيليا جزيرتها مع الشمبانزي، تجلس على قمة منصة من ثلاثة طوابق تطل على عالمها الجديد، بحسب هالوران.

تبلغ مساحة مجتمعات الجزيرة التي تعيش فيها الشمبانزي نحو 150 فدانًا، ويتم مطابقة كل شمبانزي مع جزيرته بواسطة عالم حيوانات يقيم شخصيته وسلوكه.