| لحظة ثوران أكبر بركان في العالم.. حدث في جزيرة هاواي «فيديو»

يعد بركان «ماونا لوا»، أكبر بركان في العالم من حيث النشاط، ويقع في جزيرة هاواي، وقد حدث له ثوران اليوم، لأول مرة منذ أكثر من 40 عامًا، وأعلن عقب ذلك عن حالة الطوارئ من أجل التأهب في وقت مبكر لثورانه، وذلك حسب ما أعلنت السلطات الأمريكية.

أكبر بركان في العالم يقع في جزيرة هاواي

وقد أفادت هيئة المسح الجيولوجية الأمريكية، أن الحمم البركانية التي تدفقت من أكبر بركان في العالم، الواقع في جزيرة هاواي الأمريكية، ظلت محتواة داخل قمة البركان، ولم تخرج خارجه، ولكن الاندفاع يمكنه أن يشكل خطرًا للمقيمين القريبين منه، في حال تغير الظروف.

مكتب مراقبة الباركين يغرد

وعقب حدوث ثيران أكبر بركان في العالم، الواقع في جزيرة هاواي، غرد مكتب مراقبة البراكين الذي يتبع الهيئة ذاتها قائلًا: «يبدو أن الحمم البركانية قد تدفقت خارج البركان، ولكن في الوقت الحالي، لا تزال الفتحات البركانية محصورة داخله»، مشيرة إلى أن هناك مشاورات جارية مع أفراد إدارة الطوارئ، وأن الطاقم المعني به سيقوم باستطلاع جوي فوق البركان.

ارتفاع خيالي لأكبر بركان في العالم

يبلغ ارتفاع أكبر بركان في العالم، الواقع في جزيرة هاواي، حوالي 13674 قدمًا، أي ما يعادل «4168 مترًا»، وهو ذلك البركان الواقع في جزيرة هاواي، والتي يقع فيها 6 براكين نشطة أخرى، وقد ثار حوالي 33 مرة منذ عام 1843، وأظهرت كاميرا تابعة لهيئة المسح الجيولوجية الأمريكية شقوقًا بركانية ساطعة داخل الحفرة البركانية على الحافة الشمالية لقمة بركان ماونا لوا.

يذكر أن أحدث ثوران بركاني حدث عام 1984، والذي استمر 22 يومًا، وأنتج تدفقات الحمم البركانية، والتي وصلت إلى حوالي 7 كيلومترات، من هيلو، وهي المدينة التي يسكنها ما يقرب من 44000 شخصًا اليوم.