| لطلاب أدبي.. خطة محكمة لاستغلال إجازة عيد الأضحى في مراجعة التاريخ

يقضي طلاب الثانوية العامة بعد انتهاء امتحاني الكيمياء والجغرافيا للشعبتين العلمية والأدبية، 5 أيام بدءاً من اليوم إجازة من الامتحانات ليظن بعض طلاب الشعبة الأدبية أنه وقت للراحة من مشقة المذاكرة الأيام الماضية والبعض الآخر يبحث عن طرق لاستغلال كل دقيقة في مراجعة مادة التاريخ. 

مراجعة المادة والبعد عن المشتتات 

وفي هذا الصدد تحدثت «» مع  محمد الجوهري معلم مادة التاريخ لطلاب المراحل الثانوية العامة عن كيفية استغلال الأيام المتبقية في مراجعة مادة التاريخ، حيث أكد أنه يمكن للطلاب فى المستوى المتوسط مراجعة المادة بشكل جيد في هذه الفترة ولكن يجب البعد تماماً عن أي مشتتات تقابلهم. 

خطة محكمة لمراجعة مادة التاريخ 

خطة محكمة وضعها محمد الجوهري معلم التاريخ للمرحلة الثانوية لطلاب الشعبة الأدبية لمراجعة مادة التاريخ بشكل جيد خلال الـ 5 أيام القادمة، وفي البداية يجب تجميع الأحداث في كل فصل من فصول مادة التاريخ فمثلاً الفصل الأول الحملة الفرنسية على مصر والشام ثم تجميع شخصيات كل فصل على حدة وأخيراً تجميع التواريخ الكاملة في الفصول. 

من المفترض أن يجمع الطالب في غضون 24 ساعة هذه المعلومات ثم استغراق يومين في الحفظ والمقارنة بين كل شخصية والأخرى ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهى حل الامتحانات في آخر الأيام حتى يستطيع من خلالها الطالب التعرف على نقاط ضعفه في المادة فيعود إلى ما قام بتجميعه في السابق. 

نصائح لطلاب الثانوية العامة في مادة التاريخ 

ووجَّه عدد من النصائح لطلاب الثانوية العامة من الشعبة الأدبية في مادة التاريخ ومنها:

عدم الانشغال بالهواتف ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي في فترة امتحانات الثانوية العامة. 

انتهاز فرصة عيد الأضحى المبارك في المراجعة الجيدة والتركيز على المقارنات خاصة بين الشخصيات وعوامل التشابه بينهم.  

البدء بالفصول والنقاط الصعبة التي تركها الطالب في فترة الدراسة للتركيز عليها ومراجعتها مرة أخرى. 

عدم التوتر والقلق والتغذية السليمة وضبط مواعيد النوم لأنها تؤثر بشكل كبير على القدرة الاستيعابية. 

التركيز على أهم التواريخ بشكل جيد.