| لطلاب الثانوية العامة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكافيين أثناء المذاكرة؟

بدأت الاستعدادات النهائية لانطلاق امتحانات ماراثون الثانوية العامة، إذ تسيطر على بعض الطلاب حالة من القلق والتوتر، يحاول البعض التغلب عليها، بتكثيف تناول مشروبات تحتوي على كافيين، من أجل السهر والتغلب على النوم، لكن ربما يجهلون مخاطر تلك العادة.

مخاطر الإكثار من تناول الكافيين

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات لـ«»، إن عديد من الطلاب يحرصون على تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة والنسكافية والشاي، من أجل عدم النوم، اعتقادا منهم بأنه عندما يذاكر لساعات طويلة سيحصل على الدرجات العالية، لكنهم ربما يجهلون أن ذلك قد يصيبهم بمخاطر عديدة، منها تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يكسب الشعور بالاستيقاظ وزيادة  استقبال الطاقة في جميع أنحاء الدماغ، ويقلل في نفس الوقت من تدفق الدم في المخ.

تناول كثير من الكافيين يزيد من إفراز حمض المعدة، ما يسبب الشعور بحرقة وآلام في المعدة ويرفع ضغط الدم وأيضا يساعد على عدم القدرة على النوم، و صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويسبب الصداع  وتغيير سرعة وانتظام ضربات القلب.

علامات تدل على تناول جرعات عالية من الكافيين

هناك علامات تدل على تناول جرعات عالية من الكافيين وتستلزم التوجه للطبيب منها:

العصبية.

الأرق.

الغثيان.

الرعشة.

خفقان القلب.

الهياج.

الاكتئاب.

ألم الصدر.

نصائح لطلاب الثانوية العامة 

نصح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، طلاب الثانوية العامة، بضرورة النوم  لساعات كافية في ليلة الامتحان، من أجل التركيز والحل بطريقة جيدة وممارسة الرياضة، وكذلك الابتعاد عن الأشياء التي تسبب لهم حالة من القلق والتوتر.

وينطلق ماراثون امتحانات شهادة الثانوية العامة الدور الأول غدا، وفقا لما أعلنت التربية والتعليم جدول امتحانات الثانوية العامة علمي وأدبي.