| لطلاب الثانوية العامة.. 5 نصائح للحفاظ على الهدوء خلال انتظار النتيجة

حالة من القلق تسيطر على كثير من طلاب الثانوية العامة خلال هذه الساعات وهم في انتظار إعلان النتيجة، ما يفقدهم هدوئهم ويسبب لهم الأرق الجسدي والنفسي؛ لذا وبينما تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مراجعة وتجميع نتيجة الثانوية العامة لاعتمادها وإعلانها رسميًا في مؤتمر صحفي، يمكن الإشارة إلى بعض النصائح للطلاب لمساعدتهم على التخلص من القلق.

مشاعر القلق لدى طلاب الثانوية العامة

وأوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية أن القلق والخوف الذي يسيطر على عديد من الطلاب وهم ينتظرون نتيجة الثانوية العامة 2023 هي مشاعر طبيعية تمامًا؛ نتيجة لتعبهم الشديد في المذاكرة والدروس طوال العام ولكونها ستسهم في رسم مستقبلهم، مضيفًا أنه وعلى الرغم من ذلك لا بد من مقاومة هذه المشاعر وعدم الاستسلام لها حتى لا تزيد وتصل لدرجة الخوف والقلق المزعج الذي يفقد الطالب سلامه وقدرته على الأكل والنوم والتواصل مع الآخرين.

5 نصائح للطلاب خلال انتظار نتيجة الثانوية العامة 2023

وقدم «هندي»، خلال حديثه لـ«»، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023، من شأنها مساعدتهم على التخلص من القلق والتوتر وهم ينتظرون النتيجة، وجاء في مقدمتها عدم التواصل مع الأشخاص المزعجين والقلقين سواء من الأقارب أو الأصدقاء؛ لتجنب انتقال مشاعر الخوف والقلق بينهم، ويكتفي بالحديث معهم في أمور مبهجة وسعيدة بعيدة عن النتيجة وما يصاحبها من خوف.

من المهم أيضًا للطلاب الذين ينتظرون نتيجة الثانوية العامة 2023 أن يتجنبوا الدخول المتكرر على المواقع بحثًا عن النتيجة؛ إذ أن ذلك يسبب لهم القلق والتوتر الشديد، وأن الأفضل بالنسبة لهم هو الانتظار لإعلانها عن طريق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومن ثم الحصول عليها بكل هدوء.

اقرأ أيضًا: دعاء للتخلص من القلق قبل نتيجة الثانوية العامة.. «اللهم ارزقني النجاح»

عدم التردد على «السايبرات»

كما نصح «هندي» طلاب الثانوية العامة 2023 بعدم التردد على «السايبرات» بأرقام الجلوس ومحاولة الحصول على النتيجة حتى لا يفقدوا طاقتهم ويصابوا بالقلق والتوتر دون داعي.

ولأن الحصول على النوم الجيد كمًا وكيفًا يدعم الصحة النفسية والجسدية، فنصح «هندي» بضرورة الحصول على ساعات النوم الكافية وعدم الاستلام للتفكير المزعج والقلق، بل يُتقن الطالب أنه فعل كل ما بوسعه طوال العام وأن القلق الزائد لن يغير شيئًا، وقد يساعده في ذلك الاستماع إلى موسيقى هادئة أو مشاهدة فيلمًا مسليًا يُدخل البهجة والسرور على قلبه.

اقرأ أيضًا: بشرى سارة من الوزارة للطلاب قبل نتيجة الثانوية العامة.. «جاءت عكس مخاوفهم»

التخلي عن مفهوم «كليات القمة»

ومن الضروري لطلاب الثانوية العامة التخلي عن مفهوم «كليات القمة» ويتبنوا ثقافة أخرى مفادها «سأصبح على القمة إذا كنت في المكان الصحيح والمناسب لي»؛ لذا يجب على الطالب التفكير في هواياته وميوله ورغباته جيدًا قبل تحديد الكلية التي سيلتحق بها.

موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023

جدير بالذكر ووفقًا لِما أعلنه شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 سيكون بداية شهر أغسطس، وذلك بعد الانتهاء من تجهيز النتيجة ومراجعتها، وبدء تجميعها واعتمادها رسميًا وإعلانها في مؤتمر صحفي سيعقده الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيتم خلاله عرض نسبة النجاح والمؤشرات وشرائح المجاميع، وأسماء الأوائل في الشعبتين وتكريمهم.