| «لعبة فرعون».. حملة «إعلام القاهرة» للتعريف بتاريخ الرياضة المصرية

العديد من الرياضات التي نعرفها اليوم، فكرتها الأصلية من الألعاب الرياضية الفرعونية القديمة، يظهر ذلك في العديد من النقوش والرسوم على جدران المعابد، التي تشير إلى أن المصريين القدماء مارسوا ألعابا تشبه «الأولمبية» التي نعرفها اليوم.

وأطلق مجموعة طلاب بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، حملة تعريفية عن تاريخ الرياضة المصرية، جاءت تحت شعار «لعبة فرعون».

الطالب على طه، أحد الطلاب المشاركين في الحملة، قال إن الفكرة تهدف إلى تعريف الأشخاص بتاريخ الرياضة المصرية، خاصة أن العديد من الألعاب تعود جذورها إلى المصريين القدماء، وكذلك توضيح براعتهم في هذا المجال.

السبب وراء فكرة الحملة

«لعبة فرعون».. هكذا جاء شعار الحملة؛ لأن تاريخ الرياضة في مصر يعود إلى الفراعنة، يوضح «طه» أن القدماء مارسوا العديد من الألعاب الرياضية التي مازالت موجودة حتى الآن: «الفراعنة كانوا بيمارسوا رياضة التحطيب والرماية ورفع الأثقال  وبردوا رياضة الجري وأحنا حبينا نعمل حاجة مختلفة»، بحسب ما رواه لـ «».

وأشار الطالب إلى أنه من أهم النقاط التي تتركز عليها الحملة، فضلا عن براعة المصريين القدماء في مجال الرياضة، إبراز النماذج المصرية التي حققت نجاحا عظيما في مجال الرياضة: «هنتكلم في الحملة عن النجم محمد صلاح وأهم الإنجازات اللي عملها وكمان اللاعبة فريال التي حصلت على الميدالية الذهبية في الكاراتيه».  

أما الطالبة «هاجر صلاح»، إحدى الطلاب المشاركين، فقالت إن الفكرة تهدف إلى زيادة المعرفة لدى الأشخاص بتاريخ الألعاب الرياضية في مصر، وتقديم توعية للأشخاص بفوائد ممارسة الرياضة، مشيرة إلى أن الفريق يتكون من 20 طالبا: «احنا في الفريق في ناس مسؤولة عن السوشيال ميديا والتصميم».

سبب اختيار التصميم وه

وعن اختيار التصميم الذي نفذته، أوضحت «هاجر» أن رمز الأجنحة المتواجد في التصميم يعبر عن العظمة والقوة، ورمز مفتاح الحياة يعبر عن النشاط والحيوية وكلها مصطلحات متعلقة بالرياضة، أما عين حورس، فهي تدل على القوة والحماية، واللونين «الأسود والذهبي» يعبران عن النجاح والسلطة.