| لعشاق المانجو: قبل ما تشتري.. إزاى تفرق بين كل نوع؟

مع بداية ظهور بشائر المانجو في فصل الصيف، يبدأ المواطنون في شراء كميات كبيرة منها، جزء للاستهلاك والجزء الآخر للتخزين، لكن نظرا لأنواعها الكثيرة واختلاف كل نوع عن الآخر في الطعم والجودة والسعر، يقع البعض في حيرة لعدم القدرة على تمييز بعض الأنواع، أو معرفة الفرق بين ثمرة المانجو ذات اللون الأصفر والثمرة ذات اللون الأخضر، لذا تقدم «» في هذا التقرير شرحًا مفصلًا لكل أنواع المانجو الموجودة في مصر، وما هي مواصفاتها، وكيف يمكن التمييز بين أنواعها المختلفة، بحسب محمد صلاح، تاجر فاكهة في منطقة الدقي.

أنواع المانجو ومواصفات كل نوع

يقول «صلاح»، إن أكثر الأنواع التي يقبل عليها المواطنون هي «السكري والتيمور والعويسي» لما لتلك الأنواع من مذاق محبب لدي المواطنين يجعلهم يفضلونها عن باقي الأنواع.

مع بداية الشهر الجاري بدأ «صلاح» يلاحظ زيادة الطلب علي المانجو بشكل مفاجئ يسبق بكثير الطلب في الأعوام الماضية، وربما يمكن تفسير ذلك الأمر بأن الزبائن في حاجه لتناول المانجو: «الناس بتحبها جدا ومستعجلة على ظهورها وبمجرد ظهور البشاير بتبدأ الناس تيجي تسأل عن باقي الأنواع اللي بيحبوها، لكن طبعا لحد دلوقتي مجاش ميعاد ظهور المانجو».

السكري

من أكثر الأنواع التي يفضلها المواطنون هي المانجو السكرى والتي تتميز بلونها الأصفر سواء من الداخل أو من الخارج، وتكون متوسطة الحجم ذات قشرة رقيقة، وتحتوي علي كمية عالية من السكر.

الزبدية

وتأتي المانجو الزبدية ضمن الأنواع المفضلة للمصريين: «المانجو الزبدية دي لونها أخضر من بره وبرتقالي من جوه وفيها ألياف مشعرة من جوه».

العويسي

ويشرح «صلاح» موصفات المانجو العويسي بقوله: «المانجو العويسي لها نفس شكل وحجم الزبدية لكن مفهاش ألياف وبذرتها  صغيرة».

فونس

وبحسب قوله هناك أيضا نوع يطلق عليه «مانجو فونس» وهذه ذات لون أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالى فاتح من الداخل.

صديقة

وهناك نوع غير شائع يطلق عليه مانجو صديقة، وهذا النوع بحسب بائع الفاكهة محبب جدًا، لونها أحمر يميل إلى الأخضر، وسعرها لا يزيد عن 25 جنيها.

تيمور وهندي

أما النوعان الآخران فيطلق عليه تيمور وهندي، وعنهما يقول «صلاح» إن المانجو التيمور لونها أخضر من الخارج ومن الداخل أصفر وهذا على عكس النوع الذي يطلق عليه الهندي والذي يتميز بحجمه الصغير.

وفي تصريحات خاصة لـ«»، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن موعد ظهور المانجو لم يحن بعد وأن موعد جني الثمار في شهري يوليو وأغسطس من كل عام، محذرا من شراء المانجو خلال هذه الأيام وذلك لقيام بعض المزارعين برشها لتسريع عملية النمو مما يؤثر علي الصحة العامة للمستهلكين.