| للتغلب على التعب وقلة النوم.. 6 فيتامينات حافظ عليها باستمرار

الحفاظ على الصحة العامة سواء بممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي، أو تناول المكملات الغذائية، أصبح شيئًا أساسيًا، وعادة ما يحرص البعض على تناول بعض الفيتامينات التي تساعدهم على تقوية المناعة، أو التغلب على التعب وقلة النوم، في حين يجهل البعض مخاطر الإفراط فيه دون استشارة الطبيب، إلا أنّه يفضل الحصول على هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعية.

فيتامينات للتغلب على التعب وقلة النوم

أوضحت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية بعض الفيتامينات التي تقوي المناعة، وتساعد في التغلب على التعب وقلة النوم، تتمثل في الآتي:

فيتامين (ج) و (سي)

تتوافر في الموالح كالبرتقال، واليوسفي، والليمون، والفراولة، والجوافة، والفلفل الحلو الملون، وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبانخ.

فيتامين (أ)

ويتوافر فيتامين (أ) في بعض الأطعمة مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، والطماطم، والكبدة، والقرع العسلي والمانجو والخضروات الورقية، الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.

الزنك

ويتوافر الزنك في اللحوم الحمراء، لكن بكميات قليلة والبقوليات مثل الحمص والعدس والفول، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الزنك، ومن المصادر الأخرى للزنك، منتجات الألبان والبيض والمكسرات.

الأوميجا 3

مثل زيت الزيتون، وبذر الكتان، وبذور الشيا، والأسماك مثل الماكريل والتونة.

فيتامين (د)

وللحصول على فيتامين (د)، يجب الاهتمام بالتعرض لأشعة الشمس يوميًا من 10 إلى 15 دقيقة، لأن ذلك يساعد على تكوين فيتامين (د) في الجسم، ما يقوي مناعتك ويساعد في الحفاظ على صحة العظام، ويتوافر فيتامين (د) أيضًا في منتجات الألبان والأسماك، المختلفة مثل التونة والسلمون.

الكالسيوم

ويتوافر الكالسيوم في منتجات الألبان بأنواعها، والمكسرات والسمسم والخضروات مثل البامية.

الحديد

ويمكنك الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء والبقوليات والبيض والخضروات الورقية الداكنة، مثل الملوخية والسبانخ.

اليود

ويتوافر اليود في المأكولات البحرية مثل الأسماك والطحالب البحرية، ومنتجات الألبان وملح الطعام المدعم باليود.