| للطلاب.. أدوات من الذكاء الاصطناعي تساعدك في تلخيص موادك وعمل الاختبارات

الطفرة التكنولوجية في مختلف المجالات تهدف في الأساس لمساعدة الإنسان وتسهيل قيامه بالمهام المختلفة، ومن بينها توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمات المذاكرة والإنجاز التعليمي والأكاديمي، فهناك أدوات يمكنها مساعدتك في الدراسة وفقًا لموقع «laptop mag» البريطاني.

أدوات ذكاء اصطناعي تساعد الطلاب

تطور أدوات الذكاء الاصطناعي يعد سلاح ذو حدين، حيث يمكن استخدامها في مختلف الجوانب، ومن الاستخدامات الإيجابية إمكانية توظيف هذا التطور واستغلاله في الدراسة لتسهيل حياة الطلاب وتعزيز تفوقهم، يمكن استخدام العديد من الأدوات التي تقدم مهام مختلفة كتلخيص المنهج وإنشاء اختبارات لتحديد مستواك وغيرها من الإمكانيات التي يمكن الاستفادة منها.

1- موقع «Quizlet Q-Chat»

يوفر الموقع العديد من الخدمات التي يمكن للطلاب الاستفادة منها، حيث يوفر إمكانية اختبارك، أو شرح نقاط ما وتوضيحها، كما يمكن للأداة مساعدتك في الحفظ حيث توفر «بطاقات تعليمية – Flashcards»، يوفر الموقع العديد من الخدمات الأخرى الخاصة بالطلاب والمعلمين.

مشكلة الموقع تكمن في عدم دعمه للعربية مما يتطلب استخدام الإنجليزية خلال التعامل معه، برغم عدم دعمه لمناهج التعليم العربية إلا أنه يمكنه مساعدتك من خلال تقديمك المعلومات له ليقوم بعمل الاختبارات أو توضيح النقاط لك.

الموقع يوفر فترة مجانية ثم يوفر العديد من الباقات التي يمكنك الاشتراك بها وفقًا لاحتياجاتك.

2- تطبيق «Google Socratic»

تطبيق مجاني من شركة جوجل يمكن تحميله لهواتف الأندرويد والآيفون والاستفادة منه في الدراسة، يوفر التطبيق إمكانية توضيح المفاهيم عن طريق صور مرئية ورسومات بيانية مختلفة، كما يقدم حلول للمعادلات الرياضية والفيزيائية.

يمكن الاستفادة من التطبيق للطلاب الجامعيين وطلاب المدارس، حيث يوفر إمكانيات تمكنه من مساعدتهم بسبب تشغيلة بواسطة «Google Ai»، كما يدعم التطبيق اللغة العربية.

3- موقع وتطبيق «otter.ai»

توفر الخدمة إمكانية تسجيل المحاضرات والاجتماعات الأونلاين، وتقديم تلخيصات بأبرز النقاط بعد انتهاء المحاضرة مما يضمن عدم فوات أي معلومة مهمة خلال المكالمة، التطبيق يوفر فترة مجانية لعدد من المكالمات ثم يتطلب الأمر الاتشتراك في أحد الباقات المدفوعة، لكن على الرغم من ذلك يوفر الموقع خصومات خاصة للطلاب تصل لـ«25%».

تكمن سلبيات الأداة في عدم دعمها للغة العربية، لكن من المتوقع أن يتم دعمها قريبًا.

أدوات أخرى يمكن الاستفادة منها

يمكن الاستفادة من العديد من الأدوات المعروفة مثل «Chat GPT»، وتطبيق جوجل «Gemini»، وغيرهم من التطبيقات التي يمكنها مساعدتك برغم عدم تخصصها.