| للمرة الأولى.. باحثون يعثرون على حيوان وحيد عملاق «بدون قرن»

اكتشافات عديدة لا يزال العلماء يعثرون عليها في محاولة لفك لغز الحياة القديمة قبل مئات السنين، وأيضا الحيوانات التي عاشت على سطح الأرض في ذلك الوقت ونظامها الغذائي وأسباب انقراضها مثلما حدث مع الديناصورات.

وفي إطار استكشاف الحياة البرية القديمة، عثر باحثون صينيون على حفريات حيوان وحيد القرن كان يعيش لأكثر من 26 مليون عام على وجه الأرض، ولم يعد هناك فصيلة منه حاليا، بحسب سكاي نيوز نقلا عن دورية «كوميونيكشنز بيولوجي» العلمية.

معلومات عن حيوان وحيد القرن المكتشف 

ويقول الباحثون، إنه تم العثور على فصيل من وحيد القرن العملاق لم يكن معروفا من قبل في إقليم غانسو شمال غربي الصين، والأمر المثير للدهشة في الحيوان المنقرض هو أنه كان بدون «قرن» ، وليس مثلما هو شائع عن مثيله من الحيوانات.

وحيوان وحيد القرن العملاق الذي تم العثور على حفرياته يحمل اسم «باراسيراثيريوم لينشيانيز»، وكان بلا قرن وله رقبة طويلة، وربما يصل وزنه إلى 20 طنا أي ما يعادل وزن عدة أفيال، ومن المرجح أنه كان يعيش في الغابات المفتوحة قديما ويتغذى على الأعشاب.

وبحسب العلماء، فأن الحفريات التي تم العثور عليها لحيوان وحيد القرن الغريب هي جمجمة واثنتين من قفرات الظهر عثر عليها في حوض لينشيا، وتكشف عن كيفية تطور حيوان وحيد القرن القديم والذي يعد واحدا من أضخم الثدييات البرية على وجه الأرض، وكيفية تنقله في الأراضي التي أصبحت الآن قارة آسيا.

ويشير توزيع حفريات وحيد القرن العملاق، بعدما عثر على حفريات أخرى في الجانب الآخر من جبال الهيمالايا في باكستان، إلى أن هضبة التبت لم تكن قد وجدت بعد ولم تكن حائلا أمام حركة أكبر الثدييات البرية، بحسب الدورية العلمية.