| للنباتيين.. كيفية الحصول على بروتين دون تناول لحوم

يمكن للشخص النباتي أن يحصل على البروتين الخاص به من الحبوب والبقوليات كالعدس والفول وغيرها، وتكون هذه البقوليات بمثابة عوضا له عن اللحوم والدواجن التي يتناولها الشخص العادي، وذلك بالإضافة إلى تناول الخضروات التي لا غنى عنها سواء للشخص النباتي أو العادي، وذلك بحسب ماذكرته ضحى عبده أستاذ الكيمياء الحيوية ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث خلال حديثها لـ«».

وعلى الشخص النباتي عدم التهاون في تناول الوجبات على مدار اليوم، فلا بد أن يأكل مايقرب من 3 وجباب يومية متنوعة ما بين إفطار وغداء وعشاء، ليبلغ حجم البروتين المفترض تناوله في اليوم الواحد هو 60 جرام بروتين.

النباتيون نوعان

أوضحت رئيسة قسم التغذية أن هناك نوعين من النباتيين، النوع الأول يعتمد على تناول البيض ومنتجات الألبان وهذا يعد مصدرا جيدا للبروتين، أما النوع الآخر يلجأ لتناول الحبوب والبقوليات المختلفة باعتبارها المصدر الوحيد له للبروتين الذي يفتقده.

الخضروات والفواكه مش مصدر للبروتين

يعتقد البعض أن الخضروات والفواكة هي مصدر البروتين الأول، وهذا اعتقاد خاطئ حيث إنها مصدر للفيتامينات والمعادن والماء والأملاح المعدنية فقط ويتم تناولها من قبل الجميع، دون التفرقة إذا كان نباتي أم لا، كما أن الشخص النباتي يلجأ إلى تناول كل شيء عدا اللحوم وذلك وفقا لما ذكرته ضحى عبده.

ولم يمكن اقتصار الوجبة في البروتين فحسب؛ لذا لا بد أن تكون الوجبة متكاملة ومتنوعة وتضم العديد من العناصر التي من شأنها إمداد الجسم بالطاقة والحيوية التي تعينه على إكمال اليوم بنشاط وقوة.