| لماذا لا يشعر البعض بالهزات الأرضية والزلازل؟.. «البحوث الفلكية» تجيب

شهدت الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، تحديدًا في 2:11 صباحًا، هزة أرضية بقوة 5 درجات بمقياس ريختر، شعر بها سكان بعض المحافظات، بحسب محطة الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

ولكن الغريب أن بعض الأشخاص نشروا على حساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنهم لم يشعروا بالهزة الأرضية، فما السبب وراء ذلك؟.

سبب عدم شعور البعض بالهزة الأرضية

يفسر الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، عدم شعور البعض بـ الزلزال رغم أنه كان قوي نسبيا بينما آخرين شعورا به.

وقال «القاضي»، خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إن الإجابة المثلى لذلك: طبيعي جدا اختلاف إحساس المواطنين بأي زلزال لأسباب كثيرة منها وضع الشخص فيمكن أن يكون مستيقظا أو نائما، واقفا أو جالسا، ثابتا أو متحركا، في طابق أرضي أو طابق مرتفع، وأخيرًا قربه من موقع الزلزال.

وأوضح أنه سوف يكون هناك توابع للزلزال، لكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسي، وقد لا يشعر بها أي من المواطنين، وسيكون ذلك خلال اليوم وغدا على أقصى تقدير.

 تفاصيل الزلزال

وكان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن منذ قليل أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت اليوم الثلاثاء الموافق 27 – 12- 2022 هزة أرضية على بعد 26 كيلومتر جنوب غرب الطور.

 

وكان بيانات الزلزال كالتالي:

 

وجاءت بيانات الزلزال الذي ضرب مصر منذ قليل كالتالي:

 

وقت الحدوث والقوة:  02:11: 02 صباحا بالتوقيت المحلى

القوة : 5 درجات على مقياس ريختر

خط العرض : 28.04 شمالا

خط الطول : 33.48 شرقا

العمق : 9.61 كم

 

وأوضح المعهد بأنه ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.