| لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟.. الإفتاء توضح فضلها

يعد يوم الجمعة من الأيام المميزة، إذ اختصه الله سبحانه وتعالى بمكانة وله فضل عن باقي أيام الأسبوع، نظرا لكون يوم الجمعة عيد تحتفل به السموات والأرض معا، ويردد الكثيرون سؤال لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟ وسر ارتباطها بيوم الجمعة.

لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟ 

أجاب الشيخ الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن سؤال لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، شارحا أن سورة الكهف فضلها عظيم، فعن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ»، موضحا أن الله سبحانه وتعالى يكتب ثوابا جزيلا لمن قرأ هذه السورة يوم الجمعة.

وأكد «عبد السميع» في إجابته عن سؤال لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟، أن سورة الكهف تضيء للمسلم ما بين الجمعتين، قلبه وروحه، فيفوز بهذا الثواب العظيم، وتقيه من شر فتنة المسيح الدجال.

ما هو وقت قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟

ويستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت بداية من غروب شمس يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، ويجوز سماعها أيضا بدلا من قرائتها في أي وقت، ولكن للحصول على فضل الإضاءة بين الجمعتين، فيجب قراءتها، كما ثبت عن السنة النبوية، وأوضحه أمين دار الفتوى في إجابته عن سؤال لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟

أعمال مستحبة يوم الجمعة

وبجانب قراءة سوة الكهف في يوم الجمعة، يستحب الاغتسال والتطيب ووصل الأرحام، وعدم التفرقة بين الناس، والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ماهي السور المستحب قراءتها في يوم الجمعة؟

وبجانب سورة الكهف، يفضل قراءة سورة المنافقين، الأعلى، الغاشية، وأيضا سورتي الدخان ويس.