| لماذا يشعر البعض بالحر في الشتاء؟.. علامة تشير إلى الإصابة بـ3 أمراض

لماذا يشعر البعض بالحر في الأجواء الباردة؟ سؤال يراود كثير من الأشخاص الذين لا يشعرون بانخفاض درجات الحرارة ولا بحاجتهم إلى ارتداء الملابس الثقيلة رغم برودة الطقس في فصل الشتاء، ربما ينذر ذلك بإصابتهم بمرض ما أو يشير إلى معاناتهم من مشكلة صحية تهدد حياتهم، وهو ما يوضحه الدكتور محمد عز العرب استشاري الباطنة خلال حديثه لـ«».

ما سر الشعور بالحرارة في الشتاء؟ 

أوضح «عز العرب» أن السر وراء شعور البعض بالحر في فصل الشتاء يعود إلى بعض الأسباب الطبيعية، يتعلق بعضها بمعدل الحرق، وتختلف من شخصٍ لآخر، وتؤثر بدورها على نقص نشاط الغدة الدرقية، وتكون سببًا أساسيًا للإصابة بالكثير من الأمراض منها زيادة الوزن.

وأشار «عز العرب» إلى أن الجسم صاحب معدلات الحرق العالية، يكون لديه فرصة أكبر للشعور بالدفء؛ كون ذلك يساعد على زيادة توليد طاقة حرارية مرتفعة، تعمل على إمداد الجسم بالطاقة، على عكس صاحب معدلات الحرق المنخفضة الذي لا يمتلك حرارة كافية لإمداده بالطاقة المصاحبة للشعور بالدفء.

وأكد أن صاحب الجسم الأخير يسعى عادةً إلى ارتداء الملابس الثقيلة أو تناول المشروبات الساخنة لتعويض ذلك الشعور قدر الإمكان: «الغدة الدرقية هي المسؤولة عن الشعور بالدفء أو الحرارة، وفي حال وجود خلل فيها فإنه يؤثر سلبًا على الجسم، ويؤثر على وظائفه الطبييعة».

وعادة ما يكون الاضطراب في الغدة الدرقية بحسب استشاري الباطنة، إشارة على الإصابة ببعض الأمراض، نتيجة لوجود خلل في طبيعة عملها، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، أو حدوث بعض الاضرابات تسبب الشعور بالقلق والتوتر، وكذلك الإصابة ببعض أنواع السرطانات، أبرزها سرطان الكلى.

3 أمراض تحدث نتيجة خلل الغدة الدرقية

وتتسبب الغدة الدرقية بدورها في العمل على تنظيم اضطرابات الجسم، خاصة تلك التي تتعلق بالوزن، فربما تؤدي إلى زيادة الوزن في الكثير من الأحيان، لذا يجب الانتباه لذلك الأمر كونه يؤثر سلبًا على صحة الجسم، وفقا لـ«عز العرب»، وأن الغدة الدرقية تنتج هرمونات تتحكم في العديد من وظائف الجسم، لذا يتسبب فرط نشاطها إلى إنتاج الكثير من الهرمونات، مثل الشعور بالتعب، وفقدان الوزن غير المقصود.

مرض السكري

ويعد عدم تنظيم مستويات السكر في الدم، واحد من الأمور الضرورية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسكري، لحدوث خلل في مستويات السكر إذا كان مرتفعا أو منخفضا، مما يزيد من الشعور بالحرارة والتعرق، لتكون هذه هي العلامات التي تنذر عن الإصابة به، بجسب موقع «مايو كلينك» التخصص في الشؤون الطبية.

التوتر والقلق

كما يزداد معدل ضربات القلب والتنفس، وينتج عن ذلك الشعور بحرارة زائدة، وذلك لنتيجة لشعور الفرد ببعض الاضطرابات النفسية مثل التوتر والقلق.

الإصابة بالسرطان

تؤثر عدة أنواع من السرطان، ومنها سرطان الكلى على مستويات الهرمونات لدى الشخص وتجعله يشعر بالحرارة، مثلما يحدث عند الإصابة بأورام في خلايا الغدد الصماء المسئولة عن إنتاج الهرمونات، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا هو الشعور بالحرارة الشديدة.