| لماذا يفضل تناول الحمص؟.. فوائد عديدة للقلب والمعدة

يعد الحمص من فئة البقوليات، وربما لا يعرف الكثيرون العديد من الفوائد المرتبطة بها وينصح الأطباء بالاعتماد عليه بكل أشكاله حتى يستفاد الجسم منه؛ إذ أوضح الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أنه يحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن.

فوائد الحمص

وبحسب ما كشفه «شعبان»، خلال منشور عبر صفحته الشخصية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن الحمص مصدر جيد للألياف والبروتين، ويحتوي أعلى نسبة عالية من البروتين والألياف، مما قد يجعل الشخص يشعر بالشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبات.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن الألياف القابلة للذوبان في الحمص تقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، والتي قد تزيد مستوياتها من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 

والحمص مصدرًا كبيرًا للعديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي قد تدعم صحة القلب من خلال المساعدة في منع ارتفاع ضغط الدم – وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، كما مصدرًا ممتازًا للبروتين، مما قد يساعد في التحكم في الوزن وتعزيز صحة العظام، وبشكل علم تعتبر هذه البقوليات خيارًا رائعًا للأشخاص الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.

تعليق استشاري تغذية 

كما قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن محتوى الألياف والبروتين في الحمص، بالإضافة إلى كثافته المنخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية ، يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

ويحتوي الحمص على مؤشر جلايسيمي منخفض وهو مصدر كبير للألياف والبروتين – وجميع الخصائص التي تدعم الإدارة الصحية لسكر الدم، بجانب أن لحمص غني بالألياف، مما يفيد عملية الهضم من خلال دعم حركات الأمعاء وزيادة عدد البكتيريا الصحية في أمعاء الفرد.

ويعد تناول ما لا يقل عن حصة واحدة يوميًا من البقوليات، بما في ذلك الحمص، قد يساعد بشكل كبير في خفض الكوليسترول الضار (LDL).